عادي

جلد قابل للتحلل من خيوط الفطريات

16:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عز الدين
طور باحثون بريطانيون من جامعتي نيوكاسل ونورثمبريا، خيوطاً رفيعة من جذور فطر الجانوديرما لوسيدوم القابلة للتحلل والارتداء، والتي تصلح نفسها عند التمزق، ويمكن استخدامها في صناعة الجلود المستخدمة في الأثاث ومقاعد السيارات وملابس الموضة.
وركز الباحثون في اختباراتهم على فطر الجانوديرما لوسيدوم الذي ينتج جلداً هشاً من خيوط متفرعة تعرف باسم «الغصينات»، والتي تُنسج معاً في بنية تسمى الفطريات، يمكن أن يكون بديلاً للجلد الطبيعي يلبي الأذواق النباتية والبيئية والموضة.
وقال الباحثون: «تشير النتائج إلى أن المواد الفطرية يمكن أن تعيش في بيئات جافة وقليلة التغذية، وتصلح نفسها».
أظهرت الاختبارات التي أجريت على المادة، قدرتها على سد الثقوب التي تظهر فيها، إذا وضعت في ظروف مماثلة لتنمو فيها، لتعود قوية كما كانت من قبل.
وأضاف الباحثون: إن «قدرة مادة الفطريات المتجددة على علاج العيوب تفتح آفاقاً مستقبلية مثيرة للاهتمام، لتطبيقات المنتجات الفريدة في بدائل السلع».
كتب الباحثون: «توفر المواد الحية المهندسة المكونة بالكامل من خلايا فطرية إمكانات كبيرة نظراً لخصائصها الوظيفية مثل التجميع الذاتي والاستشعار والشفاء الذاتي».
ومع ذلك، فإن العملية المستخدمة لإنتاج هذه المواد تميل إلى قتل الأبواغ المتدثرة «الجراثيم الفطرية التي تساعد الكائن الحي على تجديد نفسه».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykw2zj9f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"