عادي
إخلاء قرية قريبة من زابوريجيا.. وتحذير من حادث نووي خطِر

روسيا تدمر 22 مسيّرة هاجمت القرم وتحبط هجوماً على مطار عسكري

23:58 مساء
قراءة 3 دقائق
2
2

أعلنت روسيا تدمير 22 مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود، وواصلت الهجمات الصاروخية على أوكرانيا قبل هجوم مضاد متوقع،فيما يبدو أن كييف قررت تصعيد الضغط على الجبهة الروسية الداخلية،بشن هجمات على بلدات واهداف عسكرية.

 تدمير 22 مسيرة 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية،الأحد،أن دفاعاتها الجوية دمرت 22 مسيرة أوكرانية فوق مياه البحر الأسود الليلة قبل الماضية. وأشارت إلى أن كل المسيرات إما دمرت بنيران منظومات الصواريخ المضادة للطائرات، أو تم تحييدها بوسائل الحرب الإلكترونية. وفي اليوم السابق، أعلنت السلطات الروسية، أنها أسقطت صاروخاً بالستياً أوكرانياً فوق شبه جزيرة القرم، ونادراً ما يتم الإبلاغ عن أحداث مماثلة.

 وقال مصدر أوكراني من دون ذكر اسمه أو منصبه إن الهجوم على القرم هو البداية فقط.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يشن جيش أوكرانيا هجوماً مضاداً في الأسابيع المقبلة لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا شرق وجنوبي أوكرانيا.

باخموت

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها حققت مزيداً من المكاسب على الأرض في باخموت؛ إذ سيطرت على «قطاعين سكنيين» في الجزأين الغربي والشمالي الغربي بالمدينة. وأشارت إلى أن خسائر القوات الأوكرانية على هذا المحور بلغت أكثر من 340 من الجنود والمرتزقة الأجانب.

وأكد رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، الأحد، أنه تلقى وعداً من الجيش الروسي بالحصول على المزيد من الأسلحة والذخائر، بعدما هدد بسحب قواته من باخموت بسبب نقص في الذخيرة. 

هجمات صاروخية

واصلت القوات الروسية، هجماتها الصاروخية على أوكرانيا، أمس الأحد، واستهدفت الهجمات موقعاً صناعياً في منطقة ميكولايف(جنوب). وقال فيتالي كيم، حاكم ميكولايف، إن أحد المباني وأرضاً تابعة لشركة لم يحددها تعرضا لأضرار بعدما استهدفت قاذفات قنابل روسية بعيدة المدى منطقته بصواريخ كروز . 

وقال يوري إهنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، إن 6 صواريخ إجمالاً من ضمن هذه الصواريخ أطلقت على أوكرانيا خلال الليلة قبل الماضية، لكن أياً منها لم يصب هدفه.

وقال الحاكم أوليه سينيغوبوف في منطقة خاركيف إن خمسة على الأقل أصيبوا بعدما ضرب صاروخ من طراز إس-300 ساحة انتظار سيارات في مدينة بالاكليا.

ودوت صفارات إنذار تحذر من الغارات الجوية لعدة ساعات خلال ليل السبت حتى الساعات الأولى من أمس الأحد في ثلثي أوكرانيا تقريباً، من كييف ومناطق إلى غربي العاصمة حتى الشرق والجنوب كاملين.

وقال أولكسندر بروكودين، حاكم خيرسون، إن 6 لقوا حتفهم في عدة هجمات على مدينة المدينة . 

إجلاء سكان يثير قلقاً

 قال الجيش الأوكراني، الأحد إن القوات الروسية تجلي سكان بلدة قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية، فيما يبدو تحسباً من هجوم أوكراني مضاد مرتقب لاستعادة مناطق تسيطر عليها موسكو، منها زابوريجيا. وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تجلي حاملي جوازات السفر الروسية إلى مدينة بيرديانسك وبلدة بريمورسك، وكلاهما على ساحل بحر آزوف.

وقال رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوضع في جوار المحطة «ينطوي على مخاطر محتملة». وقال إنه «التكهن بتطور الوضع العام في المنطقة القريبة من محطة زابوريجيا النووية يزداد صعوبة، وقد يكون خطِراً».

إحباط محاولة لمهاجمة مطار 

 قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي الأحد، إن قوات الأمن أحبطت محاولة من المخابرات الأوكرانية لمهاجمة مطار عسكري في وسط روسيا بطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات. وأضاف في بيان إن الهدف من الهجوم كان طائرة من طراز إيه-50 مختصة بالكشف عن الرادار في مطار سيفيرني بمنطقة إيفانوفو الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية. وأشار إلى أن ضباطه أحبطوا الهجوم بالتعاون مع وزارة الداخلية. 

تضرر أنابيب الغاز وخطوط الكهرباء

 قال حاكم منطقة بلغورود الروسية التي تقع على الحدود الأوكرانية، الأحد، إن قصفاً أوكرانياً للمنطقة الليلة قبل الماضية، ألحق أضراراً بخط لأنابيب الغاز وخطوط الكهرباء، إضافة إلى منزل في قرية سبوداريوشينو. وكتب الحاكم فياتشيسلاف جلادكوف على تيليجرام أن «الأهم هو أنه ليس هناك ضحايا».

مصرع 6 خبراء مفرقعات 

 قالت خدمات الطوارئ الأوكرانية إن قصفاً روسياً، أسفر عن مقتل 6 خبراء مفرقعات أوكرانيين كانوا يشاركون في عمليات نزع ألغام في منطقة خيرسون بالجنوب. وقالت خدمات الطوارئ إن عضوين آخرين من فريق نزع الألغام أصيبا، إلى جانب ممرضة.                        (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muevxdre

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"