عادي

الكرملين: الغربيون لم يتواصلوا معنا بشأن مبادرات السلام حول أوكرانيا

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس السبت، أن السياسيين الغربيين لم يتواصلوا مع الكرملين بشأن مبادرات السلام حول أوكرانيا، التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين، فيما صرح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بأنه سيعقد عدة اجتماعات الأسبوع المقبل «على نحو غير متوقع»، مثل محادثاته الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو.

ونفى بيسكوف لوكالة «سبوتنيك» الروسية، حينما سُئل عما إذا كان أي سياسي غربي قد أبدى اهتماماً بالمبادرات، أو اتصل بالكرملين بعد ثلاثة أسابيع، من طرح الرئيس بوتين لمقترحات سلام بشأن أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق، أن موسكو لم ترفض أبداً السلام مع أوكرانيا، وكشف عن اتفاق وقّعته أوكرانيا بعد وصول القوات الروسية إلى محيط كييف، نص على تنفيذ المطالب الروسية، مقابل انسحاب الجيش الروسي من ضواحي العاصمة الأوكرانية.

وأضاف أنه فور انسحاب القوات الروسية، نقضت كييف الاتفاق بإيعاز من رعاتها الغربيين، ما أدى إلى تفاقم الأزمة واستئناف روسيا عمليتها العسكرية المستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها.

وفي وقت لاحق، قدم الرئيس الروسي مقترحات سلام جديدة لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بوضع جمهورية القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا، كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأي أحلاف، وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح، واجتثاث النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، لكن الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

من جهة أخرى، صرح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أنه سيعقد عدة اجتماعات الأسبوع المقبل «على نحو غير متوقع»، مثل محادثاته الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو.

وأضاف أوربان لصحيفة «دي فيلتويش» السويسرية: «سأعقد عدة اجتماعات الأسبوع المقبل ستكون غير متوقعة بنفس القدر».

وأشار إلى أن هذه اللقاءات ستكون مخفية عن الجمهور لحين وصوله، كما حدث في وقت سابق خلال زيارته لموسكو.

وشدد أوربان على أن «الاتصالات تخضع للمراقبة الكاملة من قبل أشخاص كبار آخرين، وحاولت إبقاء الأمر سراً».

وأشار إلى أن المعلومات لم تتسرب إلا في اللحظة التي تم فيها تقديم طلب لتحليق الطائرة عبر بولندا.

وأضاف: «تم الإعداد لهذا الاجتماع بطريقة سرية تماماً. أولاً، قمت بزيارة كييف للقاء زيلينسكي، وعندما تم ذلك، بدأت في تنظيم لقاء مع بوتين».

بدوره، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن أوربان، أبلغ الناتو بزيارته إلى روسيا، ويتوقع مناقشة نتائج هذه الرحلة مع أوربان في القمة التي ستعقد في واشنطن الأسبوع المقبل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yuk3dxt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"