عادي

القوات الروسية تسيطر على بلدة سوكيل وتدمر مهبط طائرات

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أوكرانية في بلدة ياسينوفاتا في منطقة دونيتسك تقف داخل منزلها المدمر(رويترز)

أعلنت روسيا أمس السبت، أن قواتها سيطرت على قرية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، والقضاء على 2050 عسكرياً أوكرانياً، وإسقاط عشرات المسيرات والصواريخ، أطلقتها قوات كييف خلال 24 ساعة، فيما قالت السلطات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا: إن عدة مستودعات نفط اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة خلال الليل، في حين قالت القوات الجوية الأوكرانية أمس: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية تم إطلاقها في هجوم خلال الليل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن قواتها «حررت قرية سوكيل» على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، والتي ضمتها موسكو في سبتمبر/ أيلول/ 2022. وقالت الوزارة: إنه تم تدمير رادار الإضاءة والتوجيه و منصتي «إس 300» ومصفاة نفط ومستودع وقود ومستودع أسلحة ومهبط لطائرات بيرقدار بدون طيار في مطارين عسكريين.

وإسقاط 3 صواريخ «ستورم شادو» وصاروخ «هارم» و3 «هيمارس» أمريكية وقنبلة موجهة «هاميير».

وتابعت ألحقت قوات «دنيبر» خسائر كبيرة بالجيش الأوكراني في مقاطعة خيرسون وزابوروجيا وكبدته 120 عسكرياً ودمرت له آليات ومدافع غربية ومستودع ذخيرة ومحطة إلكترونية. ومع الصعوبات التي واجهها الجيش الأوكراني في تجنيد عناصر جدد والحصول على المزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، تواصل القوات الروسية التقدّم ميدانياً منذ أشهر. وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حالياً في منطقة دونيتسك.

في السياق، قالت السلطات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا: إن عدة مستودعات نفط اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة خلال الليل. وذكرت السلطات أن الحرائق نجمت عن حطام طائرات مسيرة أسقطت في منطقتي بافلوفسكي ولينينجرادسكي.

من جهتها، قالت القوات الجوية الأوكرانية أمس السبت: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية تم إطلاقها في هجوم خلال الليل.

وأضافت أن الطائرات المسيرة جرى إسقاطها فوق 12 منطقة عبر البلاد.

نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين قولهم: إن هجوماً بطائرات مسيرة روسية على مدينة سومي بشمال أوكرانيا في وقت مبكر أمس السبت، أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة المياه المحلية وانقطاع إمدادات المياه.

وذكرت إذاعة سوسبيلن أن المدينة الواقعة في شمال شرق العاصمة كييف شهدت سلسلة انفجارات. ونقلت عن مسؤولين بالبلدية قولهم: إن إمدادات المياه انقطعت مؤقتاً.

وتتعرض منطقة سومي لقصف شبه يومي من مواقع روسية عبر الحدود.

ونفذت القوات الروسية توغلاً عبر الحدود في مايو/ أيار في منطقة خاركيف المجاورة، وأشار مسؤولون إلى تعزيز دوري للقوات بالقرب من منطقة سومي.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yk7vpcr9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"