عادي
التدفقات النقدية تتجاوز المليار

551 مليون درهم أرباح «أدنوك للتوزيع» الفصلية بارتفاع 5.5%

21:46 مساء
قراءة 4 دقائق
  • %21 ارتفاعاً في كميات الوقود المباعة
  • %9 زيادة في أرباح أعمال التجزئة

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «أدنوك للتوزيع» عن نتائجها للربع الأول من عام 2023، محقّقة أداءً قوياً وارتفاعاً في صافي الربح، باستثناء تغيّرات المخزون، بنسبة 5.5% على أساس سنوي و19.4% على أساس ربع سنوي، ليبلغ 551 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعاً بالأداء القوي وإجراءات تعزيز كفاءة العمليات في جميع قطاعات الشركة. كما حافظت أدنوك للتوزيع على ميزانية عمومية قوية خلال الربع الأول من العام، حيث بلغ التدفق النقدي الحر 1,04 مليار درهم.

وشهدت أدنوك للتوزيع زيادة 8% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في كل من الإمارات والسعودية خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعةً بتواصل الانتعاش الاقتصادي وتوسّع شبكة محطات الشركة في جميع أنحاء الدولة. كما ارتفع إجمالي كميات مبيعات وقود التجزئة – والتي تمثل حوالي 65% من إجمالي كميات الوقود المباعة – بنسبة 5.5% على أساس سنوي. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت كميات مبيعات وقود الشركات نمواً قوياً بنسبة 21% على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، مدفوعة بشكل رئيسي بجهود الشركة لتعزيز محفظة أعمالها التجارية من خلال برامج تطوير الأعمال وإدارة علاقات العملاء.

وقال بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: «لقد ركّزت جهودنا خلال الربع الأول من عام 2023 على تحسين عملياتنا على نطاق شبكتنا محلياً ودولياً مع ضمان أن فرقنا العابرة للحدود مجهزة تجهيزاً جيداً للحفاظ على وتيرة نمونا في عام 2023 وما يليه. كما حافظنا في نفس الوقت على توليد تدفقات نقدية قوية، وعززنا مركزنا المالي من أجل تحقيق قيمة إضافية للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال».

وأضاف اللمكي: «نعمل على تعزيز نمو أعمالنا محلياً ودولياً من خلال استكشاف فرص الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية، مع الأخذ في الاعتبار الربحية وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات لتكون من ضمن العوامل الرئيسية في عملية صنع القرار في الشركة».

أعمال التجزئة

واستمر نمو أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود خلال الربع الأول من عام 2023، حيث ارتفع عدد المعاملات المسجلة بنسبة 11% على أساس سنوي، كما زاد إجمالي ربح أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود بنسبة 9% على أساس سنوي، مدفوعاً بسلسلة من الحملات الترويجية والمبادرات التي تركز على العملاء في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود. وتضمّن ذلك تحسين تجربة العملاء للتسوق من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم عروض مناسبة للعملاء عبر برنامج مكافآت أدنوك، إلى جانب تحديث المساحات المخصصة للبيع بالتجزئة في كامل شبكة محطات الخدمة من خلال برنامج تجديد متاجر واحة أدنوك.

كما ساهمت في تعزيز النمو مبادرات ربط برنامج مكافآت أدنوك بجميع عمليات الشراء التي تتم في محطات الخدمة وإتاحة الفرصة للعملاء لكسب النقاط واستبدالها بالعديد من العروض القيمة، بما في ذلك التزود بالوقود وخدمات تغيير الزيت وغسيل السيارات ومتاجر التجزئة. وحافظت الشركة على مكانتها الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع تشغيل متاجر التجزئة، حيث تدير 345 متجر تجزئة، وذلك كما في 31 مارس 2023.

تحقيق النمو

واصلت أدنوك للتوزيع توسعة حضورها محلياً بافتتاح ست محطات خدمة جديدة خلال الربع الأول من العام، معززة بذلك مركزها الرائد على مستوى الدولة في قطاع توزيع الوقود، حيث تدير 507 محطات خدمة في جميع أنحاء الدولة، وذلك كما في 31 مارس 2023. وتلتزم أدنوك للتوزيع بخططها الرامية إلى افتتاح 25-35 محطة جديدة خلال هذا العام.

وخلال الربع الأول من عام 2023، استثمرت أدنوك للتوزيع 158 مليون درهم من النفقات الرأسمالية العضوية، في الوقت الذي حافظت فيه على ميزانية عمومية قوية مع صافي دين إلى الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بمعدل 1.06 مرة. ويتوقع أن تواصل الشركة وتيرة نموها خلال عام 2023 حيث ترمي إلى تعزيز خططها للتوسّع من خلال استثمار ما بين 918 إلى 1,100 مليون درهم.

التميز التشغيلي

وتتوقع أدنوك للتوزيع استمرار زخم نمو كميات الوقود خلال عام 2023، فيما تواصل أيضاً جهودها في توسعة شبكة محطاتها، كما تعمل على تعزيز مساهمة قطاع أعمال التجزئة لغير الوقود.

وحققت الشركة وفورات إضافية في التكاليف التشغيلية بقيمة 33 مليون درهم خلال الربع الأول، وتسير بخطى ثابتة وفقاً لتوجهها نحو تحقيق وفرات إضافية في المصاريف التشغيلية على أساس مماثل بقيمة إجمالية تتجاوز 92 مليون درهم في عام 2023، وذلك من خلال إطلاق المبادرات الإدارية الرامية إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لجميع قطاعات الشركة وترشيد الإنفاق.

عائدات مجزية للمساهمين

تظل أدنوك للتوزيع ملتزمة بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين. وقد أتاحت النتائج القوية التي حقّقتها الشركة في عام 2022، إلى جانب النمو المتواصل، وضع سياسة جديدة لتوزيعات الأرباح خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عُقد في شهر مارس 2023، والتي تنص على توزيع أرباح بقيمة لا تقل عن 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم) لعام 2023 (مقارنة بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع. وفقاً للسياسة السابقة). ويقدّم ذلك عائد ربحي سنوي للسهم بنسبة 4.8% (بناء على سعر السهم البالغ 4.30 درهم كما في 12 مايو 2023).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58xzj9uz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"