عادي

نتائج تشريح «قرش الغردقة» القاتل.. لماذا هاجم السائح؟

15:12 مساء
قراءة دقيقتين
نتائج تشريح سمكة «قرش الغردقة» القاتل.. لماذا هاجمت السائح؟

حدد الأستاذ بالمعهد القومي المصري لعلوم البحار فرع البحر الأحمر، الدكتور محمود دار، 3 أسباب تقف وراء هجوم قرش الغردقة على أحد السائحين الروس، وذلك بعد تشريحه لمعرفة دوافع الهجوم.

قام مجموعة من المتخصصين بالمعهد القومي المصري لعلوم البحار بتشريح «قرش الغردقة» القاتل، عقب الحادث الذي راح ضحيته أحد السائحين الروس.

وقال الدكتور محمود دار، خلال مداخلة هاتفية بالتلفزيون المصري، أن تشريح سمكة القرش بيّن أنها أنثى، وأن أمعاءها فارغة تماماً باستثناء بعض أشلاء جثة الشاب الضحية، موضحاً أن هذا النوع من الأسماك يعيش في أعماق تصل ل20 متراً، قائلاً: «ونحن في فترة منع الصيد وغذاء هذه الأسماك متوفر».

وأضاف أن الأسماك تخرج للمناطق القريبة من الشاطئ في ثلاث حالات؛ أولها عندما تلقي بعض المراكب الحيوانات النافقة في المياه، أما الحالة الثانية فعندما يقدم أصحاب المراكب طعاماً لأسماك القرش ما يغير من طبيعة تغذيتها، موضحاً أنه «تم توعية الجميع بهذا الأمر ولم يعد يحدث».

وأشار إلى أن الحالة الثالثة هي خروج سمكة القرش لوضع مواليدها في المناطق الضحلة خوفاً عليها من الذكور أو الأعداء، حيث تقوم أنثى القرش بتأمين المنطقة وزيارتها قبل وضع المواليد، والسمكة تكون في حالة هياج لأنها تشعر بالخطر على مواليدها.

وأكد الأستاذ بالمعهد القومي المصري لعلوم البحار، أن أنثى القرش عند دخولها «مرحلة الولادة» تكون في حالة هياج عصبي، ولا تأكل حتى تضع، قائلاً: «السمكة تنفذ غريزتها الطبيعية بوضع مواليدها في مكان آمن، وإذا وجدت أي كائن حي سواء إنسان أو غيره تصاب بحالة من الهياج وتهاجمه، لشعورها بالخطر».

كانت وزارة البيئة المصرية قد أعلنت أن فريقاً مختصاً نجح في اصطياد سمكة القرش التي يعتقد أنها وراء الهجوم الذي تسبب بوفاة سائح روسي في مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر.

وقالت وزارة البيئة المصرية في بيان إن رجال محميات البحر الأحمر خلصوا إلى أن سمكة قرش من نوع النمر هي التي هجمت على أحد رواد الشاطئ ما أدى إلى وفاته.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4srx2xxv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"