عادي

أوركسترا الشباب الوطنية تتألق في ذكرى تأسيسها بدبي أوبرا

17:55 مساء
قراءة 3 دقائق
فاطمة الهاشمي بعد الحفل - أحمد الموسوي عازف البيانو بحفل أوركسترا الشباب
عزف المبدعين الصغار خلال حفل أوركسترا الشباب
جانب من العزف المنفرد للساكسفون بحفل أوركسترا
أوركسترا الشباب بدبي أوبرا

دبي: مها عادل
استضافت دبي أوبرا، الأحد، على مسرحها الرئيسي العرض الاحتفالي لأوركسترا الشباب الوطنية، بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيسها.

تضمن الحفل فقرات متنوعة وثرية؛ إذ قدّمت مطربة الأوبرا فاطمة الهاشمي فاصلاً من الغناء عبارة عن مقطع من أوبرا «كارمن» بالفرنسية، بمصاحبة العزف المنفرد على البيانو للفنانة ومؤسس الأوركسترا أميرة فؤاد.

وقدم عازف البيانو الإماراتي من ذوي طيف التوحد أحمد الموسوي (13 عاماً) مقطوعة موسيقية من تأليفه بعنوان «عالم تاني»، واستمتع الحضور بفاصل من العزف المنفرد من تقديم روزي هاتشينجز، عازفة الساكسفون الفائزة بالجائزة الأولى لمسابقة NYO Concerto.

شمل برنامج الحفل الذي أقيم بالتعاون مع شركة «أنكور»، مجموعة من المقطوعات العالمية الشهيرة التي قدمتها الأوركسترا المكونة من 120 موسيقياً من المواهب الواعدة من الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و18 عاماً من المقيمين في الإمارات. جاءت المقطوعات من موسيقى هاندل، بيزيه، شوستاكوفيتش، مونتي، باريت، وموسيقى تصويرية لمجموعة من الأفلام العالمية الشهيرة مثل «هاري بوتر» و«جيمس بوند»، وذلك بقيادة المايسترو جوناثان باريت، ومشاركة الفنانة إيفا غراسبك، رئيسة الآلات الوترية، والفنان جاكي هايتر، رئيس آلات النفخ.

وبنهاية الحفل الذي استمر لأكثر من ساعتين، أعربت فاطمة الهاشمي ل «الخليج» عن سعادتها بالمشاركة فيه، وقالت: سعيدة لأكثر من سبب، أولاً لكونه مُقاماً على خشبة مسرح دبي أوبرا العزيزة على قلبي، خاصة أن هذه تعتبر المرة الثانية التي أقف على مسرحها. وكانت المرة الأولى خلال مشاركتي في مسابقة من «البيت إلى المسرح» التي نظمتها دبي أوبرا خلال جائحة «كورونا»، وفزت بهذه المسابقة التي تمثل نقطة مضيئة بمشواري الفني. والسبب الثاني فخري وسعادتي بمشاركة هذه الكوكبة من الفنانين الناشئين بحفلهم واحتفالهم بذكرى التأسيس، خاصة أنني من خلال هذه المشاركة أؤدي واجباً مهماً وهو دعم المواهب الشابة وتشجيع الجيل القادم على ضرورة صقل مواهبه والاستمرار والمثابرة للوصول للاحتراف. وهذا الدور يمليه عليّ، ليس فقط انتمائي للمجال الفني كمغنية أوبرا وعازفة بيانو شاركت بحفلات بالمحافل الثقافية والدبلوماسية داخل الدولة وخارجها، ولكن أيضاً بحكم وظيفتي كأخصائي موسيقي بوزارة الثقافة والشباب لمدة تزيد على 10 سنوات.

وأضافت فاطمة الهاشمي: الإمارات أرض الفرص، ونحن محظوظون لأننا من أهلها؛ لهذا أعتبر نجاح أوركسترا الشباب إنجازاً كبيراً يستحق الدعم والتحية، فرغم أن الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا تعتبران من الفنون التي تتمتع بجمهور من الصفوة فقط، فإن ما شاهدته اليوم من تفاعل الجمهور بالحفل أسعدني وجعلني أتفاءل بإقبال الأجيال الشابة عليها.

وأعربت أميرة فؤاد عن اعتزازها وفخرها بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه الموسيقيون الواعدون خلال 5 سنوات من التدريب والتعليم. وقالت: سعيدة للغاية بنجاح التجربة التي بدأت كحلم وتحوّلت لواقع ملموس يملأ السمع والأبصار، وتعتبر أوركسترا الشباب الوطنية نموذجاً فريداً على مستوى المنطقة؛ إذ قدمت مثلاً عن كيفية رعاية المواهب الناشئة وتعليمها وتدريبها بأفضل الإمكانيات والخبرات العالمية ووضعها على الطريق الصحيح.

وتابعت: بدأت أوركسترا الشباب الوطنية بأربعة طلاب في 2018، ونمت لتضمّ أكثر من 120 موسيقياً ناشئاً، مقسّمين ضمن ثلاث فرق أوركسترا، وتألّفت الأوركسترا الوطنية للشباب على غرار أوركسترا الشباب والأطفال الرائدة في جميع أنحاء العالم، ونحرص على تدريس ورعاية الموسيقيين الشباب الموهوبين من مختلف الجنسيات والمدارس من جميع أنحاء الإمارات. وخلال هذه السنوات قدّمت الفرقة عروضها في العديد من الأماكن البارزة في دبي وأبوظبي، مما أكسبها مخزوناً وافراً من الخبرة والثقة بالنفس بمواجهة الجمهور، واليوم تحقق نجاحاً جديداً يضاف لرصيدها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kvzjm43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"