عادي

النيادي يرصد عين الإعصار المداري من ارتفاع 400 كم

14:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الإعصار المداري بعدسة النيادي
الإعصار المداري في بحر العرب
عين الإعصار في بحر العرب

دبي: يمامة بدوان

رصد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الإعصار المداري في بحر العرب «بيبرجوي» على مدار يومين من المحطة الدولية، وذلك على ارتفاع 400 كيلومتر في الفضاء، بحسب 3 صور نشرها على «تويتر»، منها صورة لعين الإعصار.

وكان النيادي وعد متابعيه خلال مقطع فيديو نشره على «تويتر» الثلاثاء، بالتقاط العديد من الصور للإعصار في بحر العرب، حين مرت المحطة الدولية فوق دولة الإمارات باتجاه سلطنة عُمان، واصفاً المشهد بالمهول، في ظل العواصف الرعدية التي ضربت المنطقة.

وتم إطلاق اسم «بيبرجوي» على الحالة المدارية في بحر العرب، والتي تطورت سريعاً إلى مستوى عاصفة مدارية وتتحرك نحو الشمال، حيث يعود الاسم لدولة بنغلاديش، وله معانٍ عدة، أبرزها الكارثة.

ويُعد الإعصار المداري عاصفة سريعة الدوران، تدور عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وتتسم بمركز ضغط منخفض، وعادة ما تكون بطيئة الحركة لكنها عنيفة جداً، مع سرعة رياح تتراوح بين 120 و320 كيلومترًا في الساعة، بينما تُعد عين الإعصار -أي مركزه- منطقة شبه دائرية قطرها يتراوح عادةً من 30 إلى 65 كم، كما أنها محاطة بجدار العين؛ وهو حلقة من العواصف الرعدية الشاهقة ذات الطقس القاسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tb2jn5dw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"