عادي
صعود أسهم أوروبا

بيانات التضخم تدعم ارتفاعات «وول ستريت»

00:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

وصل مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك المجمع إلى أعلى مستوى لهما عند الإغلاق خلال 14 شهرا، الثلاثاء بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المستهلكين على نحو طفيف في مايو أيار مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لن يرفع أسعار الفائدة في ختام اجتماعاته المتعلقة بالسياسة النقدية، الأربعاء.

وارتفعت الأسهم الأمريكية بعد أن أظهر تقرير لوزارة العمل ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 بالمئة الشهر الماضي بعد قفزة بنسبة 0.4 بالمئة في أبريل نيسان مع بقاء التضخم الأساسي دون تغيير عند 0.4 بالمئة.

وذكرت أداة سي.إم.إي فيدووتش أن المتعاملين يتوقعون بنسبة 93 بالمئة أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين خمسة و5.25 بالمئة غدا الأربعاء.

وارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 0.69 بالمئة ليغلق عند 4369.06 نقطة، فيما صعد المؤشر ناسداك المجمع 0.83 بالمئة إلى 13573.32 نقطة. وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 0.43 بالمئة إلى 34212.25 نقطة.

وأظهر تقرير، الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلك في مايو/ أيار ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي، مسجلاً أبطأ معدل سنوي منذ مارس/ آذار من عام 2021.

وبعد التقرير، رفع المتداولون من رهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة من دون تغيير، اليوم الأربعاء، بعد الارتفاع 10 زيادات متتالية. وأعطت الاحتمالات الأخيرة فرصة بنسبة 99% أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة عند المعدل المستهدف الحالي من 5% إلى 5.25%، وفقاً لإدارة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي».

وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب، حيث أدى تباطؤ التضخم إلى تعزيز التفاؤل في القطاع. وقفزت أسهم أوراكل بنسبة 5%، بعد أن تجاوزت تقديرات «وول ستريت» للربع الرابع من السنة المالية. وقفزت أسهم «نتفليكس» و«ميتا» 2.4% و 1.2% على التوالي.

  • أسهم أوروبا 

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء بعد أن عززت بيانات التضخم الأمريكية المعتدلة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيحجم عن رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، بينما ارتفعت أسهم شركات المناجم مع ارتفاع أسعار المعادن بعد أن خفضت الصين أسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.6 بالمئة مقتفيا أثر الارتفاعات في الأسواق المالية العالمية.

وسجلت أسعار المستهلكين الأمريكيين زيادة متواضعة في مايو أيار وأقل زيادة سنوية لمعدل التضخم في أكثر من عامين، مما يعزز التوقعات بأن يبقي المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير غدا الأربعاء.

وقال ستيف سوسنيك كبير المحللين الاستراتيجيين لدى إنتراكتيف بروكرز «تميل الأسواق حاليا إلى أن المركزي الأمريكي لن يرفع (أسعار الفائدة)».

وسيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعه المتعلق بالسياسة النقدية يوم الخميس، ومن المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى لكبح التضخم.

وصعد مؤشر قطاع التكنولوجيا 1.4 بالمئة، بينما قفزت أسهم شركات التعدين 2.7 بالمئة إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع.
وسجلت أسعار المعادن الصناعية ارتفاعا بعد أن خفض البنك المركزي الصيني اليوم الثلاثاء فائدة للإقراض قصير الأجل لأول مرة في 10 أشهر.

ومن بين الأسهم الفردية، قفز سهم ميرسك الدنمركية 4.6 بالمئة بعد أن قالت إنها حصلت على الوقود اللازم لأول سفينة حاويات يمكن تشغيلها بالميثانول المحايد للكربون في أول رحلة لها من كوريا الجنوبية إلى الدنمرك.

وهبط سهم أدميرال 5.1 بالمئة بعد أن قال متعاملون إن سيتي خفضت تصنيف شركة التأمين على السيارات والمنازل البريطانية.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c9cx863

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"