عادي

وساطة إفريقية لبحث سبل السلام في أوكرانيا

14:41 مساء
قراءة دقيقتين
جوهانسبرغ (أ ف ب)
وصلت بعثة إفريقية إلى كييف الجمعة، قبل أن تزور سان بطرسبرغ في اليوم التالي، من أجل وساطة سلام تهدف إلى حل النزاع بين أوكرانيا وروسيا، وإن كان انسحاب عدد من أعضاء الوفد في اللحظة الأخيرة يضعف فرصها في النجاح.
وأعلنت رئاسة جنوب إفريقيا في تغريدة على تويتر أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا وصل صباح الجمعة إلى أوكرانيا في إطار وفد يضم قادة أفارقة، وقالت إن رامابوزا «وصل إلى محطة قطارات نيميشيفي».
ويفترض أن يبدأ رؤساء أربع دول إفريقية ورئيس حكومة وموفد خاص محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ثم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وتأتي هذه الوساطة في أوج هجوم أوكراني مضاد مع تكثيف القتال على الأرض.
وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في بيان الخميس «في فترة تصاعد النزاع، يجب تسريع البحث عن حل سلمي».
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو في بيان «نريد بدء مناقشات لنرى ما إذا كان من الممكن من خلال الجهود المشتركة الاقتراب أكثر من السلام في أوكرانيا».
لكن المهمة، وهي الأحدث في سلسلة جهود دبلوماسية غير مثمرة حتى الآن، لم تبدأ بأفضل الشروط.
فقد صرح مصدر دبلوماسي كونغولي لفرانس برس الأربعاء أن «شروط مناقشات سلمية وبناءة لم تعد متوفرة» مع تصاعد العنف.
وأعلن التلفزيون الوطني الكونغولي مساء الخميس أن الرئيس دينيس ساسو نغيسو، الذي كانت مشاركته غير مؤكدة، لن يشارك في المهمة في نهاية المطاف. وسيمثله رئيس ديوان الرئاسة الجنرال فلوران نتسيبا الذي وصل إلى بولندا مساء الخميس على ما يبدو.
وانسحب رئيسا دولتين آخرين هما الأوغندي يويري موسيفيني الذي تأكدت إصابته بفيروس كورونا واختار رئيس وزراء سابق موفداً خاصاً، والمصري عبد الفتاح السيسي الذي سيمثله رئيس الحكومة.
وقال المصدر الكونغولي إن ذلك «سيضعف على الأرجح المبادرة الإفريقية».
في هذه المرحلة، لم تتأكد سوى مشاركة رامابوزا والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما وكذلك رئيس جزر القمر غزالي عثمان الذي يترأس الاتحاد الإفريقي منذ فبراير.
وسيستقل القادة الأفارقة الأربعة قطاراً من بولندا للتوجه إلى كييف الجمعة.
وكانت بريتوريا أعلنت عن إطلاق مهمة إفريقية للسلام الشهر الماضي. وترفض جنوب إفريقيا التي تواجه انتقاداتها لقربها من موسكو، إدانة روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أنها تتبنى موقفاً محايداً وتريد الحوار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5e8x4ps5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"