عادي

بسبب الصين..«آسيان» تنقل مناوراتها إلى بحر ناتونا الجنوبي

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

جاكرتا - أ ف ب

نقلت رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» تدريباتها العسكرية المشتركة الأولى من قطاع مائي متنازع عليه مع الصين إلى بحر ناتونا الجنوبي، وفق ما أعلن الجيش الإندونيسي الثلاثاء.

وكانت المناورات العسكرية المشتركة للمجموعة مقرّرة في بحر ناتونا الشمالي، الذي تعتبره إندونيسيا ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة، على الرغم من أن الصين تسيّر دوريات فيه أحياناً.

وجاء في بيان للجيش الإندونيسي، أن مناورات «آسيان» ستجرى في بحر ناتونا الجنوبي بين 18 سبتمبر/ أيلول و25 منه، أي خارج القطاع المائي المتنازع عليه.وسبق أن أجرى أعضاء في آسيان مناورات بحرية مع الولايات المتحدة والصين، لكنّ الأعضاء مجتمعين لم يسبق أن أجروا أي تدريبات عسكرية مشتركة. وأعلن الجيش الإندونيسي أن القرار اتُّخذ خلال مؤتمر تخطيطي بين إندونيسيا التي تتولى الرئاسة الدورية للرابطة و«نظراء عدة في آسيان»، من دون أن يحدد أي البلدان التي حضرت أو لم تشارك.

ولم تؤكد كمبوديا، الحليفة الإقليمية للصين، مشاركتها في المناورات حين تم الإعلان عنها بادئ الأمر.

وجاء في بيان الجيش الإندونيسي الثلاثاء، أن المناورات العسكرية سيحضرها قادة عسكريون من دول الرابطة العشر.

في وقت سابق من الشهر الحالي قال المسؤول العسكري يودو مارغانو في تصريح للصحفيين، إن المناورات ستركّز على الأمن والإنقاذ البحريين، ولن تتخلّلها أي عمليات قتالية.

في مواجهة موقف جاكرتا أشارت الصين إلى خط القطاعات التسعة الذي يرسّم منطقة تقول إنها تاريخياً تحت سيادتها على الرغم من وجود نزاع حولها مع جاراتها. وتعتبر الصين أن غالبية بحر الصين الجنوبي تحت سيادتها، لكن دولاً في جنوب شرق آسيا تخالفها الرأي، بينها إندونيسيا وفيتنام والفلبين وماليزيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fpw29e7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"