عادي
تأسست مع ضم القرم وتمددت إلى مناطق الأزمات ومناجم الذهب

«فاغنر».. قوة مبهمة وذراع عسكرية طويلة

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
مقاتلون من مجموعة فاغنر(رويترز)

سيطرت مجموعة «فاغنر» الروسية، شبه العسكرية، على الأحداث مجدداً بعد تصريحات مدوية لقائدها ومؤسسها يفغيني بريغوجين، اتهم فيها الجيش الروسي بقصف معسكرات قواته، ما أسفر عن مقتل عدد كبير منهم.

وتأسست هذه المجموعة، التي يلفها كثير من الغموض، بالتزامن مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، حيث عملت على دعم المجموعات الانفصالية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا. ولأنها شركة خاصة تقوم على المرتزقة فإن حجم عديدها وعتادها يظل غامضاً، لكن أغلب التكهنات تفيد بأنها تمتلك 50 ألف شخص يقاتلون في أوكرانيا بينهم عشرة آلاف متعاقد و40 ألف سجين. وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن بريغوجين (62 عاماً) أكد أن لديه 25 ألف مقاتل يتبعون أوامره، في إطار نفيه لفكرة سعيه لإحداث انقلاب عسكري.

ولا تعد «فاغنر» شركة تقليدية واحدة، بل هي شبكة من المنظمات التي توفر مقاتلين للتأجير، بموافقة الكرملين، حسب تقرير لصحيفة «واشنطن بوست».

وتمتلك مجموعة «فاغنر» أسلحة ثقيلة مثل منظومات دفاع جوي وبينها «بانستير إس-1» المتطور. وعملت المجموعة في حوالي 30 دولة ولديها معسكرات تدريب في روسيا، وترتبط إدارتها وعملياتها ارتباطاً وثيقاً مع المجتمع العسكري والاستخباراتي الروسي، وفقاً لبحث أجراه «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية» في واشنطن.

وتفيد تقارير إعلامية بأن فاغنر جندت القتلة وتجار المخدرات من السجون مع وعد مفاده بأنهم إذا نجوا من الحرب في أوكرانيا، فسيتم منحهم عقوبات أقصر أو حتى العفو، حيث وعد بريغوجين السجناء بأنهم سينشرون في الخطوط الأمامية لمدة 6 أشهر مقابل هذا سيكونون أحراراً للعودة إلى ديارهم وبسجلات جنائية نظيفة.

وعن نوعية الأسلحة التي تستخدمها «فاغنر» في حروبها، يقول خبراء عسكريون إن الأسلحة المتطورة التي يستخدمها مقاتلو هذه المجموعة غير متوافرة في سوق الأسلحة ولا يمكن الحصول عليها إلا من خلال اتصالات حكومية على أعلى المستويات.

في عام 2015 تدخلت روسيا في الأزمة السورية وكانت هناك مهمة لمجموعة فاغنر، لحماية موارد الطاقة وحينها ظهرت مهمة جديدة وهي حماية منشآت مهمة.

وتوسعت المجموعة لتعمل في إفريقيا مع بداية عام 2017، وبالتحديد في دول مثل السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وتسيطر على مناجم الذهب ومنابع الطاقة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vah77cn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"