عادي
ليتوانيا تهدي كييف منظومتي دفاع جوي

زيلينسكي يستبعد أي خطة سلام تحوّل الحرب لصراع مجمّد

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
زيليينسكي يخاطب البرلمان الاوكراني في يوم الدستور(أ.ف.ب)

إستبعد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي،أي خطة سلام من شأنها تحويل الحرب في أوكرانيا إلى صراع مجمّد، بالتزامن مع زيارة رئيس لتوانيا، جيتاناس نوسيدا، إلى كييف وإعلانه عن شراء بلاده منظومتي دفاع جوي وتقديمهما إلى أوكرانيا.

زيلينسكي يهاجم بوتين

جاءت تصريحات زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام البرلمان في يوم الدستور الأوكراني. وذكر أن أوكرانيا «في طريقها إلى النصر»، وقال إن زعماء روسيا يجب ألا يفلتوا من العدالة بعدما شنوا حرباً على بلاده.

لا تجميد للصراع

وأشار زيلينسكي إلى أنه لا يزال يعارض أي خطة سلام تبقي على المكاسب التي حققتها روسيا على الأرض، منذ أن بدأت عمليتها العسكرية في فبراير/ شباط 2022. وقال «أوكرانيا لن توافق على أي شكل من أشكال الصراع المجمّد».

ووضع زيلينسكي «صيغة» سلام من 10 نقاط تشمل استعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، واستعادة حدود الدولة الأوكرانية. وتتضمن الخطة العودة إلى حدود أوكرانيا عام 1991 بعد حصولها على الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي السابق.

نوسيدا في كييف

التقى رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا، بنظيره الأوكراني في كييف، أمس الأربعاء، حيث ناقشا جدول أعمال قمة حلف شمال الأطلسي المقبلة، مع سعي أوكرانيا للانضمام إليه، والدعم الأوروبي لأوكرانيا.

وليتوانيا واحدة من أقوى الداعمين لانضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وتدعو لقبول عضويتها في كلتا الهيئتين.

وقال مكتب نوسيدا في بيان، إن نوسيدا سيتوجه إلى بروكسل لحضور قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، وغداً الجمعة.

أعلنت ليتوانيا، أمس الأربعاء، أنها اشترت لأوكرانيا منظومتي صواريخ النرويجية المتقدمة «ناسامس»

ستسلمها إياها في غضون ثلاثة أشهر.

وأفاد نوسيدا على «فيسبوك» بأن «قاذفات «ناسامس» ستصل إلى أوكرانيا في المستقبل القريب».

وقال في تسجيل مصوّر منفصل «حتى في ظروف كهذه، عندما تنفد المخزونات، نجد فرصاً لمساعدة أصدقائنا».

ولفت وزير الدفاع الليتواني، أرفيداس أنوساوسكاس، إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 9,8 مليون يورو (10,7 مليون دولار).

وأعرب زيلينسكي على تويتر، أمس الأربعاء، عن «امتنانه» لنوسيدا. وقال «هذه مساهمة مهمة وتأتي في الوقت المناسب لحماية سماء أوكرانيا، وإنقاذ حياة الأوكرانيين. معاً لتحقيق النصر».

وذكرت وزارة الدفاع أن النرويج ستزوّد أوكرانيا بمعدات دعم لقاذفات ناسامس. كما سترسل ليتوانيا 10 مدرعات نقل من طراز «إم113» إلى أوكرانيا. وذكرت وزارة الدفاع أن المساعدات العسكرية الليتوانية (تضاف إليها الذخيرة) ستصل إلى أكثر من 500 مليون يورو.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nha86u8y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"