عادي

الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي يدعو من كييف إلى وقف إطلاق النار

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الاوروبي، أمس الثلاثاء في كييف، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى النظر في «وقف إطلاق النار» سريعاً، من جهته شدد زيلينسكي على أهمية تحقيق سلام عادل لبلاده.

وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين: «لقد طلبت من الرئيس زيلينسكي النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار»، على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام». وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت صريحة، موضحاً «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الاوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».

من جهته أكد زيلينسكي مجدداً خلال مؤتمر صحفي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا». كما دعا الى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

يتميز رئيس الوزراء المجري الذي تسلمت بلاده للتو الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي والمتهم بالتقارب مع روسيا خلافاً لبقية قادة الاتحاد الأوروبي، بمعارضته لزيادة هذه المساعدات التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

على صعيد آخر، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين الثلاثاء، إن روسيا لا يمكنها التعليق على مقترح الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا لأنها ليست على دراية بتفاصيله. وذكر ترامب خلال مناظرة الأسبوع الماضي مع الرئيس جو بايدن أنه سيصل إلى تسوية للحرب إذا فاز في الانتخابات في نوفمبر، قبل أن يتولى المنصب رسمياً في يناير. وأضاف بيسكوف للصحفيين «هذا ليس أول تعليق لترامب في هذا الشأن، فقد أدلى بتعليقات مماثلة في وقت سابق. ولا يمكننا التعليق على مقترح دون معرفة تفاصيله».

وفي السياق نفسه، قال فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة إن «أزمة أوكرانيا لا يمكن أن تحل في يوم واحد» وذلك رداً على سؤال عن تصريحات لترامب مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات.

إلى ذلك، قال المحلل السياسي التركي، وعضو لجنة صنع القرار في اللجنة المركزية لحزب «الوطن» أورشون غوكتورك إن بلاده تفكر في عقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6vxj6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"