عادي

النحل الأمريكي يلقح النبات أفضل من المستورد

14:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عز الدين
أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، إلى أن نحل العسل المستورد من أوروبا وإفريقيا، يميل إلى نقل حبوب اللقاح بين أزهار نفس النبات أكثر من النحل الأمريكي، ما يقلل من جودة نسل بعض النباتات.
في حين أن نحل العسل لا تربطه علاقة بالنباتات التي يلقحها، إلا أن النباتات الأمريكية التي يلقحها نحل العسل البري، تنتج نسلاً أقل عرضة للبقاء والتكاثر، مقارنة بالنباتات التي تلقحها الملقحات المحلية، بحسب ما نشر موقع «نيو ساينتيست».
وللتحقيق في كيفية تأثير النحل في تكاثر النباتات الأمريكية، قارن الباحثان ديلون ترافيس وجوشوا كون من الجامعة، نسل ثلاثة أنواع من النباتات، وهي الفاسيليا الشائعة، والمريمية السوداء، والمريمية البيضاء، ولقحت إما بنحل العسل وإما بالملقحات المحلية.
وجرى تغليفها بأكياس، وتمت زراعة بذور النباتات في وقت لاحق، لقياس نجاح إنبات الشتلات ومدى بقائها على قيد الحياة خلال 10 أسابيع وحساب عدد أوراقها وزهورها.
وقال اديلونترافيس: «كان نسل النباتات الملقحة بالملقحات المحلية أكثر لياقة من الناحية التطورية للبقاء والتكاثر، مقارنة بالنباتات الملقحة بنحل العسل».
وكشفت الملاحظات الميدانية للفريق أن نحل العسل زار أزهاراً متعددة لنفس النبات مرتين أكثر من الملقحات الأخرى، ما يعني أن النحل يجبر النباتات على التلقيح الذاتي بمعدلات أعلى، ما يؤدي إلى توليد نسل طبيعي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3whky486

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"