عادي
يسعى لتحسين اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

إيرلندا الشمالية تستقبل رئيس الوزراء البريطاني بتفاؤل حذر

01:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، أمس الاثنين، بالعمل على التوصل إلى اتفاق أفضل مع الاتحاد الأوروبي بشأن قواعد التجارة بعد خروج بريطانيا من التكتل.

ووصف ستارمر الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الوزراء الأسبق، بوريس جونسون، بأنه اتفاق «رديء». وقال ستارمر للصحفيين في بلفاست، في إطار جولة في أنحاء المملكة المتحدة: «نعتقد أنه يمكننا الحصول على اتفاق أفضل من الصفقة الرديئة التي توصل إليها بوريس جونسون وسنعمل على ذلك».

وزار ستارمر الاثنين إيرلندا الشمالية، حيث يتطلع المسؤولون المحليون إلى تحسين العلاقات مع الحكومة الجديدة في لندن بعد التوتر الناتج عن بريكست (الخروج من الاتحاد الأوروبي). ووصل ستارمر صباحاً إلى قصر ستورمونت مقرّ مؤسسات الحكم المحلي، حيث اجتمع لوقت قصير برئيسة الوزراء الجمهورية ميشيل أونيل ونائبتها إيما ليتل- بينغيلي.

ويأمل الوحدويون والجمهوريون أن يجلب زعيم حزب العمال مزيداً من الاستقرار والتزاماً أكبر تجاه هذا الإقليم البريطاني وأن يضفي هدوءاً على العلاقات مع دبلن عاصمة إيرلندا.

وقال جيمس باو الأستاذ في جامعة كوينز في بلفاست لوكالة فرانس برس: «هناك تفاؤل حذر مع هذه الحكومة الجديدة، ولكن لأسباب مختلفة».

عقب الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس، احتفظ شين فين، الحزب القومي الأكبر، بمقاعده السبعة ليصبح الحزب الإيرلندي الشمالي الأكثر تمثيلاً في البرلمان البريطاني في لندن. وتفوّق على منافسه الرئيسي، الحزب الوحدوي الديمقراطي (دي يو بي)، الذي خسر ثلاثة من مقاعده الثمانية، اثنان منها لصالح أحزاب وحدوية أخرى.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5mhyz326

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"