عادي

صناعة السيارات والرقائق تدعم نمو الإنتاج في كوريا الجنوبية 3.2% في مايو

10:39 صباحا
قراءة دقيقتين
أظهرت بيانات رسمية، الجمعة، قفزة غير متوقعة في إنتاج المصانع بكوريا الجنوبية في مايو/ أيار بقيادة إنتاج السيارات والرقائق في حين زادت أيضاً مبيعات التجزئة الشهر الماضي في مؤشر على تعافٍ تدريجي للاقتصاد.
وبحسب بيانات جهاز الإحصاء الكوري، ارتفع مؤشر الناتج الصناعي 3.2 في المئة في مايو/ أيار على أساس شهري معدل في ضوء العوامل الموسمية؛ وذلك مقارنة مع انخفاض نسبته 0.6 في المئة في إبريل/ نيسان.
وتجاوزت الزيادة أعلى توقع في استطلاع أجرته رويترز بأن ينمو الناتج الصناعي 2.8 في المئة.
وقفز إنتاج السيارات 8.7 في المئة وارتفع إنتاج أشباه الموصلات 4.4 في المئة على أساس شهري، بينما هوى إنتاج معدات الاتصال 16.9 في المئة.
وتراجع إنتاج المصانع 7.3 في المئة على أساس سنوي، وهو ما جاء أخف وطأة من تراجع نسبته تسعة في المئة في إبريل/ نيسان وتوقعات بانخفاض نسبته 8.4 في المئة في استطلاع لآراء خبراء الاقتصاد.
وقالت وزارة المالية بعد صدور البيانات، إنها تظهر أن الاقتصاد في طريقه للتعافي بعد تصحيح طفيف الشهر السابق. وأضافت أن الضغوط النزولية قد تراجعت، لكن المخاطر لا تزال قائمة.
وتوقعت الوزارة أن ينتعش إنتاج المصانع في الربع الثاني من العام بعد أربعة فصول متتالية من التراجع؛ وذلك مع انتعاش الصادرات.
وارتفع مؤشر الإنتاج لجميع القطاعات، الذي يشمل قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، 1.3 في المئة في مايو/ أيار على أساس شهري ليعوض انخفاض بنفس النسبة في إبريل/ نيسان.
وزادت مبيعات التجزئة 0.4 في المئة في مايو/ أيار بعد تسجيلها أكبر انخفاض في خمسة أشهر عند 2.6 في المئة في إبريل/ نيسان.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ccck9sd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"