جامعات عالمية

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين

مستوى الجامعات الإماراتية ضمن تصنيفات نظيراتها العالمية، بات مبعث فخر لدولة الإمارات، خاصة أن مؤسساتها التعليمية باتت تحتل مكانة مرموقة ومتقدمة، بين من سبقتها في التأسيس بعشرات السنين.

ووفق أحدث التصنيفات لمؤسسة شركة «كواكواريلي سيموندس» «كيو إس 2023» لأفضل الجامعات في المنطقة العربية، فقد حلّت ثلاث مؤسسات تعليم عالٍ في الدولة، ضمن قائمة أفضل 10 مؤسسات تعليم عالٍ عربية. فيما جاءت خمس جامعات إماراتية، ضمن أفضل 20 جامعة عربية، وهي جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة الشارقة، وجامعة زايد، حيث احتلت المراكز السادس والسابع والتاسع وال15 وال20 على التوالي. كما جاءت 14 جامعة إماراتية، ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عربية.

وفي خبر محدث صدر بالأمس، فقد حققت «جامعة الإمارات» إنجازاً أكاديمياً جديداً، يعكس المكانة الدولية للجامعة، نتيجة مخرجاتها الأكاديمية والتعليمية والبحثية، حيث استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ في التصنيف الدولي، بنيلها المرتبة 290 عالمياً، بحسب تصنيف «كيو إس للجامعات» لعام 2024.

وطبقاً للتصنيفات الأخيرة، فقد شكلت الجامعات الإماراتية ما نسبته 30% من أفضل 10 جامعات عربية، و25% من أفضل 20 جامعة، و14% من الجامعات التي حلّت في قائمة أفضل 100 جامعة بالمنطقة العربية. وتعكس هذه النتائج، أن دولة الإمارات باتت مركزاً إقليمياً وعالمياً للتعليم العالي، ووجهة تعليمية مفضّلة للطلبة والأساتذة الأكاديميين.

تقدم مستوى الجامعات الإماراتية، عالمياً وعربياً، وما يتبعه من تحسّن في منظومة الاعتراف بالشهادات الصادرة من جامعات أجنبية، كلها مسائل تعزّز قيمة جامعات الإمارات، لا سيما أن هذا الباب سيفتح المجال لمسألة الاعتراف المباشر بالشهادات الصادرة من جامعات إماراتية، من دون الدخول في نفق المعادلة وغيرها.

وحسناً فعلت وزارة التربية والتعليم، قبل أيام، بإعلانها إطلاق نظام «الاعتراف بالشهادات الجامعية» الصادرة من خارج الدولة، بغرض استكمال الدراسة أو التوظيف، ليحلّ محل نظام «معادلة المؤهلات الجامعية» السابق.

متطلبات الاعتراف بالشهادة الجامعية، وفق النظام الجديد، تعتمد على التصنيفات العالمية للجامعات، بحيث ترتفع المعايير والشروط المطلوبة للاعتراف، كلما انخفض تصنيف المؤسسة التعليمية المانحة للشهادة. ففي حال الجامعات المصنفة من 1 إلى 200 يكتفى بالتأكد من صحة الشهادة، ولا يحتاج الاعتراف بالشهادة الجامعية إلى تطبيق أي معايير أو شروط.

منظومة التعليم العالي الإماراتية في سباق حقيقي مع الزمن، وهي في كل عام تقدم مستوى جديداً من الحداثة والتطور، بخطوات على سلّم العالمية، حتى باتت جامعات الإمارات ملاذ الطلبة المتميزين، والحالمين بالحصول على شهادة تكون سلاحهم في مواجهة المستقبل.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m8h92cf9

عن الكاتب

مساعد مدير التحرير، رئيس قسم المحليات في صحيفة الخليج

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"