عادي

31 يوليو آخر موعد لتقديم نماذج البيانات وتقييم المخاطر للحسابات الخارجية

18:28 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

أعلنت وزارة المالية في الإمارات عن إطلاق وتفعيل ميزة تقديم نماذج البيانات وتقييم المخاطر على بوابة الإبلاغ الخاصة بقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية ومعيار الإبلاغ المشترك.

وقالت الوزارة، أمس الاثنين، عبر «تويتر»: «يتعيّن على المؤسسات المالية المُبلّغة في دولة الإمارات تقديم الإقرارات السنوية، أو تقديم إقرار عوائد بقيمة صفر، وتقديم نماذج استبيان تقييم المخاطر للسنة المالية 2022 في موعد أقصاه 31 يوليو/تموز الجاري، وذلك بعد موافقة السلطات التنظيمية في دولة الإمارات على التسجيل».

وأضافت: «الكيانات التي تستوفي تعريف المؤسسة المالية المبلِّغة بموجب قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية و/ أو معيار الإبلاغ المشترك ولا تخضع لإشراف المصرف المركزي، أو هيئة الأوراق المالية والسلع، أو مركز دبي المالي العالمي، أو سوق أبوظبي العالمي، هي بالتالي تخضع للتنظيم لأغراض قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا)، ومعيار الإبلاغ المشترك من قبل الوزارة، ويجب عليها التسجيل مع الوزارة».

  • الحسابات الأمريكية

وأكدت وزارة المالية أنه يجب على المؤسسات المالية الإماراتية المبلّغة، الإبلاغ عن الحسابات الأمريكية الواجب الإبلاغ عنها (أو تقديم إشعار أو تقرير صفري يفيد بعدم وجود أي حسابات لديها من هذا القبيل)، وتقديم المعلومات المطلوبة حول كيفية الوصول إلى بوابة الإيداع الخاصة بقانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا).

الجدير ذكره أنّ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية هو قانون فيدرالي للولايات المتحدة الأمريكية ذو انتشار عالمي، يهدف إلى الحدّ من التهرب الضريبي الخارجي من قبل الأشخاص الأمريكيين، وقد تمّ إصداره من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2010.

وقّعت الإمارات اتفاقية حكومية دولية مع الولايات المتحدة الأمريكية في 17 يونيو/حزيران 2015، وتعتبر الاتفاقية الحكومية الدولية نموذجاً غير متبادل (Model 1B IGA)، وبالتالي لا توفّر تبادل معلومات من طرف أمريكا.

كما تضع الاتفاقية إطاراً لتبادل المعلومات بين السلطة المسؤولة عن المؤسسات المالية الإماراتية المُبلّغة ومصلحة الضرائب الأمريكية، وفي حال عدم وجود اتفاقية حكومية دولية، تحتاج المؤسسات المالية الإماراتية المُبلّغة إلى إبرام اتفاقية مباشرة مع مصلحة الضرائب الأمريكية، لكي تتجنب المسؤولية عن دفع ضريبة استقطاع بموجب قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh9ybzu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"