عادي
النيابة العامة تفتح تحقيقاً ضد مغنية تدعو لقتل ماكرون

مسيرات حزن وغضب في فرنسا تنديداً بعنف الشرطة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
3

شارك آلاف الأشخاص في مسيرات في عدة مدن فرنسية، أمس السبت، في إدانة جديدة لمقتل الشاب نائل خلال تفتيش مروري قرب باريس قبل أسبوعين، فيما اعترضت الحكومة الفرنسية على تصريحات للجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة ندّدت بالاستخدام المفرط للقوة من سلطات إنفاذ القانون خلال أعمال الشغب الأخيرة، بينما فتحت النيابة العامة الفرنسية تحقيقاً ضد مغنية تدعو لقتل ماكرون.

وبدأ مئات المحتجين في ستراسبورغ احتجاجهم صباح أمس، وهم يحملون لافتات مكتوباً عليها «حداداً وغضباً».

وتم نقل تظاهرة مخطط لها في مرسيليا من وسط المدينة بناء على أوامر الشرطة. وثار جدل في ضواحي باريس أيضاً بسبب مسيرة مخطط لها في ذكرى شاب من ذوي البشرة السمراء لقي حتفه خلال تفتيش مروري منفصل للشرطة عام 2016، وكانت شقيقته ترغب في نقل المسيرة الاحتجاجية التي تم حظرها في إحدى الضواحي إلى وسط باريس، لكن الشرطة حظرت المسيرة صباح أمس، مشيرة إلى الوضع المتأزم بعد أعمال الشغب التي شهدتها مختلف مناطق البلاد مؤخراً.

وفي سياق متصل، أعربت فرنسا، أمس السبت، عن اعتراضها على تصريحات للجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة نددت الجمعة بالاستخدام المفرط للقوة من سلطات إنفاذ القانون خلال أعمال الشغب الأخيرة، واعتبرتها مبالغاً فيها، ولا أساس لها.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن أي إجراء للتنميط العِرقي من قبل قوات الأمن محظور في فرنسا، مشددة على أن مكافحة تجاوزات التدقيق المرتبطة بالملامح تكثّفت. ويُعرّف التنميط العنصري بأنه اعتماد أفراد سلطات إنفاذ القانون والأمن ومراقبة الحدود على العِرق، أو اللون، أو النسب، أو الأصل القومي أو الإثني أساساً لإخضاع الأشخاص لعمليات تفتيش دقيقة، وعمليات تحريات وتحقق من الهوية.

من جهة أخرى، فتحت النيابة تحقيقاً في حق المغنية الفرنسية أيزيا هيجلان بتهمة التحريض العلني على ارتكاب جريمة وجنحة، بعدما تحدثت الفنانة في حفل عن مهاجمة حشود للرئيس إيمانويل ماكرون، كما ذكرت النيابة الفرنسية لوكالة الصحافة الفرنسية أمس السبت. وخلال حفلتها مساء الخميس في بوليو سور مير في إطار مهرجان في جنوب فرنسا تخيلت الفنانة على المسرح مشهداً يقوم فيه المتفرجون بمهاجمة ماكرون وقتله.

وقالت: «أنا أعرفه.. أعتقد أن هذا ما يريده الشعب، هو تثبيتي على ارتفاع عشرين متراً عن الأرض، وأن يحضر الجميع بعصي هائلة رؤوسها مزودة بمسامير».

وتابعت المغنية ابنة المغني جاك هيجلان بحسب تسجيل فيديو منشور على الموقع الإلكتروني وحساب تيك توك للمجلة الثقافية «إين-آوت كوت دازور»: «هناك ننزله، لكن مع كل العفوية واللطف اللذين يتمتع بهما أهل الجنوب، عندما يصبح فوقنا تماماً سيكون لدينا جميعاً عصي نحتفل.. ونطرحه أرضاً، لكن بلطف». وقالت بسخرية: «أرى من الآن عنوان (صحيفة) (نيس-ماتان) غداً: (أيزيا تدعو إلى قتل ماكرون)».

كما ذكرت الصحيفة المحلية التي تحدثت عن الحفل في عددها صباح أمس السبت، وتحدثت عن محاولة فاشلة للدرك لاستجوابها في نهاية العرض.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx6s7ay2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"