عادي

أسعار الطاقة والديون تهددان موسم «تنصيف البيتكوين»

12:22 مساء
قراءة 3 دقائق
إعداد: خنساء الزبير
من المرجح أن يواجه معدنو العملات المشفرة صعوبات في حدث «تنصيف البيتكوين» القادم، والذي يأتي في ظروف ترتفع فيها تكاليف الكهرباء ومدفوعات الديون. لذلك يقول الخبراء إن اقتصاديات تعدين البيتكوين قبيل الحدث القادم تبدو أكثر إثارة للقلق مقارنة بسابقاتها.
ويجري تنصيف البيتكوين (الهالفينغ) كل 4 أعوام لإعادة كتابة الرمز الأساسي لأكبر عملة مشفرة في العالم.
ويأمل جمهورها في أن يؤدي «التنصيف» هذه المرة إلى زيادة انتعاش السوق الحالي، حيث أثبت تاريخياً أنه يعقبه ارتفاع متسارع في سعر البيتكوين، رغم أنه هذه المرة تشوبه مخاوف من أن يهدد بعض المعدنين.
وكانت آخر ثلاثة تنصيفات قد أعقبتها قفزة في سعر الرمز المميز (التوكن) بعد عام؛ فبعد تنصيف عام 2012 قفز التوكن بنسبة 8450%، وارتفع بنسبة 290% بعد عام 2016، وبنسبة 560% بعد تنصيف عام 2020، بحسب ما أظهرته بيانات «بلومبيرغ».
وكما يتضح من الاسم، «هالفينغ» أو التنصيف، يتم قطع نصف كمية البيتكوين التي يمكن لكل معدن أن يكسبها مقابل التحقق من صحة المعاملات على البلوك تشين للأصول الرقمية؛ وذلك باستخدام أجهزة كمبيوتر متخصصة مكثفة الطاقة.
وما سيحدث في التنصيف القادم، والمقرر في إبريل/ نيسان 2024، هو خفض مكافآت المعدنين إلى 3.125 بيتكوين ( 94،438 دولار) لكل كتلة، من 6.25 حالياً (188،876 دولار).
الحفاظ على قيمة البيتكوين
وينظر جمهور العملات المشفرة إلى ندرة المعروض على أنه يساعد في الحفاظ على قيمة البيتكوين على المدى الطويل، أو على الأقل حتى يصل الحد الأقصى لعدد الرموز التي يمكن تعدينها (21 مليون رمز بيتكوين) إلى حوالي 2140.
ويتوقع جاران ميلرود، محلل تعدين العملات المشفرة في «مؤشر هاش ريت»: «أن ما يقرب من نصف أعداد المعدنين سيواجهون بصعوبات، نظراً لتعادل نتائج عمليات التعدين بواسطة الآلات الشائعة وذلك لارتفاع سعر الكهرباء والذي من المتوقع أن ينخفض إلى ستة سنتات لكل كيلوواط / ساعة، من 12 سنتاً / كيلوواط ساعة، بعد التنصيف».
وحوالي 40% من المعدنين ما زالوا يتحملون تكاليف تشغيل أعلى من ذلك لكل كيلوواط/ ساعة.
والمعدنين الذين تتجاوز تكاليف تشغيلهم 8 سنتات لكل كيلوواط / ساعة سيكافحون للاستمرارية، وكذلك المعدنون الأصغر الذين لا يديرون منصات التعدين الخاصة بهم بل يستعينون بمصادر خارجية.
ارتفاع سعر البيتكوين
وكان سعر البيتكوين قد ارتفع بأكثر من 80% هذا العام إلى حوالي 30 ألف دولار، على الرغم من أن السعر لا يزال أقل من نصف الرقم القياسي البالغ 69 ألف دولار تقريباً الذي تم الوصول إليه في أواخر عام 2021. وفي الوقت ذاته ارتفعت تكاليف إنتاج المعدنين بجانب ارتفاع أسعار الكهرباء وأصبح تحمل أعباء الديون أمراً صعباً للعديد منهم. فهنالك ديون في القطاع العالمي تتراوح بين 4.5 مليار دولار إلى 6 مليارات دولار؛ انخفاضاً من 8 مليارات دولار في عام 2022. وتشمل الديون الكبيرة والقروض المضمونة بواسطة منصات التعدين والقروض المدعومة بالبيتكوين.
ديون شركات التعدين
والقروض غير المسددة لـ 12 شركة تعدين عامة كبرى، مثل ماراثون ديجيتال وريوت بلاتفورمز، بلغت حوالي 2 مليار دولار في نهاية الربع الأول؛ بانخفاض من 2.3 مليار دولار في الربع السابق، بحسب البيانات التي جمعها مؤشر هاش ريت.
وحتى يحافظ المعدنون على نفس هوامش الربح بعد التنصيف يجب أن يرتفع سعر البيتكوين إلى ما بين 50000 دولار - 60000 دولار في العام المقبل.
وهنالك توقعات بأن التنصيف سيضاعف تكلفة إنتاج البيتكوين إلى حوالي 40 ألف دولار، وكانت تكلفة إنتاج بيتكوين واحد تتراوح بين حوالي 7،200 دولار و 18،900 دولار في الربع الأول عبر مجموعة مكونة من 14 من المعدنين المُدرجين في البورصة.
ولا تشمل التكاليف المحسوبة النفقات الرئيسية الأخرى مثل مدفوعات فوائد الديون أو مدفوعات موظفي الإدارة أو التسويق.
ولكل ما سبق يرى المحللون أن كثيراً من المعدنين سيضطرون في النهاية لمغادرة المجال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59u6wdf2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"