عادي
خلال مناقشات رفيعة المستوى مع بايدن وتشارلز الثالث

الإمارات تواجه «المناخ» بذهنية إيجابية ووسائل مبتكَرة

10:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
بايدن وتشارلز وسلطان الجابر وعدد من كبار المسؤولين

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف «COP28»، أن دولة الإمارات تعمل وفق رؤية وتوجيه القيادة، على مواجهة التحديات العالمية بذهنية إيجابية ووسائل مبتكَرة، وتحرص على التعاون مع شركاء يتبنّون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات في العمل المناخي لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.

جاء ذلك خلال مشاركة الجابر في مناقشات رفيعة المستوى حول التمويل المناخي، مع كلٍ من الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، وجو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من كبار المستثمرين وقادة العمل الخيري، على هامش فعاليات منتدى تحفيز التمويل المناخي المقام في المملكة المتحدة، لبحث سبل تعزيز هذا التمويل بطرق مبتكَرة تسهم في تفعيل العمل وتحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة.

ونقل الجابر تحيات القيادة في دولة الإمارات إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، والملك تشارلز الثالث، مؤكداً حرص الإمارات على تعزيز الشراكة القائمة مع البلدين الصديقين في المجالات المختلفة.

كما شارك الجابر في منتدى «تحفيز التمويل المناخي» الذي عقده غرانت شابس، وزير أمن الطاقة والحياد المناخي في المملكة المتحدة، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، بحضور مارك كارني، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بالعمل والتمويل المناخي، ومجموعة من قادة الشركات التجارية والمؤسسات الخيرية في مجالات التمويل والاستدامة والعمل المناخي، حيث وجّه الجابر دعوة مفتوحة إلى كل الأطراف لرفع سقف طموحاتهم استعداداً ل«COP28» والاستمرار في تحفيز المؤسسات التجارية والخيرية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة للقيام بذلك.

1

وقال سلطان الجابر، إن لقيادتَي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة دوراً حاسماً في الوفاء بتعهدات التمويل المناخي وجذب مزيد من رأس المال، مضيفاً أن من الضروري الوفاء بالالتزام بتوفير مبلغ ال100 مليار دولار من التمويل المناخي السنوي الذي تم التعهد به في عام 2009، منوهاً بأن المؤشرات الأخيرة مشجعة.

وأكد الحاجة الملحّة إلى زيادة التمويل المخصص للمناخ من مليارات إلى تريليونات الدولارات، من أجل تحقيق الأهداف العالمية الخاصة بالمناخ والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة، وقال: «من أجل تحقيق هذه الأهداف يجب جمع وتحفيز رأس المال على جميع المستويات، الحكومية والخاصة والخيرية، لأن رأس المال والتمويل من أهم عوامل التمكين الحاسمة في العمل المناخي».

وأضاف: «تغيّر المناخ مشكلة عالمية تتطلب استجابة عالمية فعلية، وعلى جميع المؤسسات المالية الفاعلة العمل ضمن إطار جديد من التعاون والتكاتف لتمكين التمويل المناخي بالقدر اللازم والنطاق المنشود وبالسرعة التي يحتاج إليها العالم، لذلك يسعدني الإعلان أن مؤتمر الأطراف سيستضيف منتدى رفيع المستوى لدعم دور الشركات التجارية والمؤسسات الخيرية في العمل المناخي».

كما جدد الجابر التأكيد على ضرورة إجراء تطوير جذري لمؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وأوضح أنه من أجل استثمار المبالغ المطلوبة، يجب تبني آليات جديدة لتخفيف المخاطر وتحفيز القطاع الخاص للعمل في مجال المناخ على نطاق واسع.

وخلال مناقشته البيانات التي قدمتها المؤسسات التي حضرت المنتدى، قال الجابر إن المبادرات مثل «منتدى تحفيز التمويل المناخي» تتيح فرصاً رئيسية لتحقيق التقدم المنشود، فالتمويل الذي أعلنت عنه اليوم بعض الجهات الفاعلة والرائدة في القطاع الخاص والمنظمات الخيرية العالمية هو بالفعل ما نحتاج إلى تحقيقه استعداداً لانطلاق «COP28».

وأوضح سلطان الجابر أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة، تضمّان اثنين من أكبر الأسواق المالية في العالم، مؤكداً أن ما تم الإعلان عنه، أمس الخميس، من جانبهما بإجراءات وتمويل يجب أن يتكرر على نطاق عالمي للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ctsbw6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"