عادي
لتعزيز الاستدامة والاستمرارية

«دبي للشركات العائلية» يحفز الأعضاء والمُلّاك ب «شهادات المستشارين»

23:06 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أطلق مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، برنامج اعتماد وإصدار شهادات المستشارين، بالتعاون والشراكة مع معهد الشركات العائلية (FFI)، المؤسسة المختصة في مجال الأبحاث والدراسات ومبادرات الريادة الفكرية الخاصة بالشركات العائلية.

ويهدف المركز الذي أطلق في مايو/ أيار 2023، لمساعدة الشركات العائلية على استمرارية أعمالها، وضمان انتقال القيادة بشكل سلس بين الأجيال، حيث توفر الشراكة الجديدة مع المعهد موارد تعليمية موجهة للشركات العائلية، كجزء من مهمة المركز لتمكين وتدريب وإلهام وتوعية هذه الشركات في دبي، وبناء إرث مستدام للأجيال المقبلة.

تنافسية واستدامة

ويستهدف البرنامج، توفير شهادات واعتماد للمستشارين المؤهلين الذين يمكن أن تسهم خبراتهم في تعزيز تنافسية واستدامة الشركات العائلية، حيث طوّر المركز نظام اعتماد وإصدار للشهادات لمستشاري الشركات العائلية، بالتعاون مع المعهد من أجل تطوير قائمة معتمدة للمستشارين الذين يمكن لهذه لشركات العائلية الاستفادة من خبراتهم عند الحاجة.

وتتيح الشراكة الجديدة لأعضاء المركز، الوصول إلى مجموعة متنوعة من الموارد والمنشورات، مع فرصة الاشتراك في برنامج شهادات شبكة التعليم العالمية (GEN) التابعة له، الذي يشمل شهادة استشارات الشركات العائلية (CFBA)، وشهادة استشارات الثروات العائلية (CFWA). وسيستفيد المشاركون في البرنامج من فرص تطوير مهاراتهم لخدمة عملائهم من هذه الشركات بشكل أفضل.

وقال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي: «ندرك الدور المهم الذي تلعبه الشركات العائلية كركيزة أساسية في تنمية وتطوير اقتصاد دبي مستقبلاً. ويستهدف إطلاق برنامج اعتماد وإصدار شهادات المستشارين، بالتعاون مع معهد الشركات العائلية المرموق، تدريب المستشارين وتعزيز دورهم في تشجيع وتحفيز هذه الشركات على تبنّي واعتماد أساليب التفكير المبتكر والحوكمة الضرورية، لضمان استدامتها واستمرارية أعمالها».

وقال أسامة صديقي، رئيس اللجنة الاستشارية للمركز: «يلتزم المركز بتعزيز الحوكمة الرشيدة وإيصال صوت الشركات العائلية في دبي، ويمثل إطلاقه لهذا البرنامج التدريبي، خطوة مهمة في مسيرتنا لتوفير الأدوات الملائمة والمثالية، لإحداث التأثير الإيجابي في منظومة الشركات العائلية في دبي».

أبحاث ثلاثة عقود

ويعد برنامج شهادات شبكة التعليم العالمية وشهادة استشارات الثروات العائلية التابعة للمعهد حصيلة جهود وأبحاث ثلاثة عقود في هذا المجال، حيث توفر هذه البرامج معلومات موثوقة وتدريباً لتطوير المهارات، عبر منهجية متعددة المساقات بأسلوب افتراضي حديث.

ويشكل البرنامج التدريبي جزءاً من شبكة التعليم العالمية، التي توفر مساقات تعليمية وتدريبية مختصة في استشارات الشركات العائلية، وتركز فرص التعليم والتدريب التي يوفرها البرنامج، على المفاهيم والأطر والاستراتيجيات الرئيسية لإدارة التحديات والفرص التي تواجهها الشركات العائلية.

تأسس المعهد عام 1986، وكان أول جمعية مهنية في قطاع الشركات العائلية، وتعد مجلته التخصصية «فاميلي بزنس ريفيو»، التي نشرها، عام 1988، المجلة الأوسع انتشاراً في هذا المجال، وفي مطلع عام 2002، رفد المعهد مجلته بإصدار «إف إف آي براكتيشنر»، وهي مجلة رقمية أسبوعية، تنشر مقالات موسعة لمستشاري الشركات العائلية من جميع أنحاء العالم.

ويتولى مركز دبي للشركات العائلية الذي تأسس بالمرسوم رقم (45) لسنة 2022، مهام إعداد استراتيجية شاملة لدعم وتطوير الشركات والمُلكيات العائلية في الإمارة، وطرح الخيارات المبتكرة للتعامل معها، وتعزيز فرص نموها، وتقديم المقترحات حول السياسات والمبادرات المتعلقة بتعزيز استدامة ونمو هذه الشركات والملكيات العائلية، بما في ذلك الحوافز الخاصة بها.

ويعمل المركز على بناء المهارات والكفاءات الإدارية للشركاء في الشركات العائلية ومؤسسيها وأعضائها وأولادهم، بما يضمن تطوير مهاراتهم الإدارية، ويحقق سلاسة تعاقب القيادة والإدارة في تلك الشركات والملكيات، وتوعية وتعريف أصحابها بالخدمات الحكومية المقدمة لها، والتشريعات المطبقة عليها، ورفع وعيهم بأهمية تبني نظم الحوكمة السليمة لاستدامة شركاتهم وملكياتهم العائلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n4mxwzvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"