عادي
للمرة الأولى في المنطقة

«شيبوتل» توقع اتفاقية مع «الشايع» لفتح مطاعم في دبي

16:34 مساء
قراءة دقيقتين
مطعم «شيبوتل» في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا (رويترز)

أعلنت «شيبوتل» للوجبات المكسيكية السريعة، الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع مجموعة «الشايع» ومقرها الكويت، أول شريك امتياز لها على الإطلاق، لفتح مطاعم في الشرق الأوسط العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «شيبوتل»، برايان نيكول، لشبكة «سي إن بي سي»: «إن الخطة الأولية تدعو إلى موقعين في كل من دبي والكويت، أما المواقع الدقيقة فلم يتم تحديدها بعد».

وتمتلك «شيبوتل» حالياً ما يزيد قليلاً على 50 مطعماً في كندا وأوروبا. وجميعها مملوكة للشركة وتديرها، وكذلك ما يقرب من 3200 مطعم في الولايات المتحدة.

واتفاقية الشايع هي المرة الأولى التي تجند فيها «شيبوتل» مشغل تجزئة محلي امتياز مع انتقالها إلى سوق جديد.

وقال نيكول: «إن مجموعة الشايع، التي تعمل مع العلامات التجارية الكبرى الأخرى، بما في ذلك ستاربكس وشاك شاك وتكساس رودهاوس، كانت مناسبة تماماً للصفقة نظراً لخبرتها المثبتة في السوق والتزامها باقتراح شيبوتل الطعام بنزاهة».

وأضاف أن «الحفاظ على المكونات طازجة وحقيقية، مع تعديلات قائمة محلية تعكس تجربة الولايات المتحدة سيكون أمراً أساسياً».

وتابع: «لديهم علامات تجارية رائعة وعمليات رائعة وبرامج أشخاص رائعة، الأمر الذي منحنا الثقة بقدرتهم على تنفيذ عرض شيبوتل بفعالية في الشرق الأوسط».

الشراكة لضمان النجاح

وفي تقييمه لسوق الشرق الأوسط، قال نيكول: «إنه من المهم الشراكة لضمان النجاح في كل شيء من العقارات إلى التوظيف، إلى سلسلة التوريد».

وقال نيكول: «إنه إذا نجحت المواقع الأولى في الشرق الأوسط، فمن المأمول أن يكون هناك مئات أخرى في المنطقة على طول الخط».

وأضاف أن «الاتفاقية يمكن أن تكون بمثابة نموذج جديد حيث تتطلع الشركة إلى الأسواق الأخرى»

وأردف: «عندما ننظر حول العالم، سنقوم بتقييم جميع العناصر التي تجعل شيبوتل رائعاً وإذا كان هناك مجال نعتقد أننا بحاجة إلى شريك، فسننظر في وجود شريك له».

وبينما قامت العلامة التجارية بتجنيد شريك امتياز في رحلة التوسع المحددة هذه، لا تتوقع ظهور فرصة الامتياز في الولايات المتحدة، حيث قال نيكول إنه «لا توجد نية لمتابعة هذا المسار في الوقت الحالي».

وقال: «عائدنا على رأس المال المستثمر في الولايات المتحدة هو الرائد في الصناعة».

وشدد على أن «لدينا الميزانية العمومية ورأس المال المتاح حيث يمكننا التعامل مع النمو بقدراتنا الرأسمالية الخاصة، وأعتقد أننا أظهرنا القدرة على تشغيل المطاعم بفعالية».

وارتفع مخزون «شيبوتل» بأكثر من 50% في عام 2023 وهو أحد أفضل الشركات أداءً في قطاع المطاعم. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24xw55fa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"