عادي

الصين تستورد كميات قياسية من النفط الخام الروسي في يونيو

18:10 مساء
قراءة دقيقتين
ناقلة نفط خام ترسو قبالة جزيرة وايداو في تشوشان، الصين (رويترز)
وصلت واردات الصين من النفط الخام الروسي إلى أعلى مستوى على الإطلاق في يونيو/حزيران، وفقاً لما أظهرته بيانات حكومية صينية الخميس، مع مواصلة مصافي التكرير اقتناص الإمدادات التي يتم ضخها عبر خط أنابيب شرق سيبيريا-المحيط الهادئ، حتى رغم تقلص الخصم مقارنة بالخامات القياسية العالمية.
وبلغت الكميات الواردة من روسيا في الإجمال 10.50 مليون طن متري في يونيو/حزيران، أو ما يوازي معدلاً يومياً يبلغ 2.56 مليون برميل. وزادت كميات الشحنات 44%، مقارنة بذات الشهر العام الماضي، وفقاً لبيانات من الإدارة العامة للجمارك.
وسجّلت الواردات الروسية في النصف الأول من العام 52.61 مليون طن متري بارتفاع 22%، عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
الشحنات من السعودية
أما الشحنات من السعودية، فقد بلغت إجمالاً 7.92 مليون طن متري الشهر الماضي، بما يعادل 1.93 مليون برميل يومياً بارتفاع 12% عن الشهر السابق. وتشكل الكمية ارتفاعاً بنحو 57% عن الكميات التي تم شحنها من السعودية للصين في يونيو/حزيران من العام الماضي.
وكان من المتوقع أن تقل الشحنات السعودية للصين في يونيو/حزيران، إذ تسبب تراجع هوامش التكرير في دفع مصافي التكرير الصينية للبحث عن خام أرخص سعراً من روسيا وموردين آخرين، حتى بعد أن خفضت الرياض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف تحميل يونيو/حزيران 25 سنتاً في مايو/أيار.
وعلى الرغم من أن العقوبات الغربية وفرض سقف سعري، عوامل تضمن تداول الخام الروسي بسعر أقل من خامات القياس العالمية، فإن هذا الخصم قل في الأشهر القليلة الماضية، بسبب زيادة الطلب على الإمدادات التي يتم ضخها عبر خط أنابيب شرق سيبيريا-المحيط الهادئ من مشترين صينيين وعمليات الشراء المكثفة التي تنفذها المصافي الهندية لخام الأورال الروسي.
وتلجأ مصافي التكرير الصينية إلى وسطاء للتعامل مع الشحن والتأمين لشحنات الخام الروسي، لتجنب انتهاك العقوبات الغربية.
ارتفاع الواردات من ماليزيا
كما أظهرت بيانات الجمارك أيضاً، أن الواردات من ماليزيا بلغت 1.51 مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران، بزيادة قدرها 133% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وتستخدم ماليزيا عادة كنقطة وسيطة لشحنات نفط خاضعة للعقوبات تأتي من إيران وفنزويلا.
وارتفعت الصادرات الأمريكية للصين 354%، مقارنة بالعام الماضي على الرغم من التوتر الجيوسياسي بين الجانبين، إذ حافظت الخامات الأمريكية الشهر الماضي على مزايا في التسعير عن المنتجين في الشرق الأوسط بعد خفض «أوبك+» للإنتاج.
وبلغت شحنات الخام الأمريكية للصين 3.05 مليون طن متري في الإجمال في يونيو/حزيران، في أعلى معدل منذ ديسمبر/كانون الأول 2020.
ومن المتوقع أن تميل مصافي التكرير الصينية بشكل متزايد إلى إمدادات بديلة من دول مثل البرازيل في الربع الثالث، مع تعهد روسيا والسعودية بخفض الإنتاج. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v65dda9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"