عادي
وانغ يي: أمريكا تحتاج لحكمته وشجاعة نيكسون

بكين تؤكد لكيسنجر: تطويق الصين واحتواؤها مستحيلان

02:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
«وانغ يي» يلتقي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق «هنري كيسنجر» في بكين. (أ ب)

أكد كبير مسؤولي العلاقات الخارجية في الصين «وانغ يي»، أمس الأربعاء، خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق «هنري كيسسنجر»، في بكين أن «تطويق الصين واحتواءها مستحيلان». فيما قالت واشنطن إنها على دراية بزيارة كيسنجر البالغ من العمر (100 عام) للصين، لكنها أوضحت أنه لا يقوم بها كممثل الحكومة الأمريكية.

وقال وانغ: إن «سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة لا تزال مستمرة وتتبع المبادئ التوجيهية الأساسية التي اقترحها الرئيس «شي جين بينغ»، وهي الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين». وأضاف الدبلوماسي الصيني أن «هذه المبادئ التوجيهية الثلاثة أساسية وطويلة الأجل وهي الطريق الصحيح للصين والولايات المتحدة». وتابع أن «السياسة الأمريكية تجاه الصين تحتاج إلى حكمة دبلوماسية على طريقة كيسنجر وشجاعة سياسية على طريقة نيكسون»، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون الذي أقام علاقات دبلوماسية مع الصين الشيوعية.

وتؤثر مجموعة من القضايا في العلاقات الصينية-الأمريكية، بما في ذلك شراكة الصين مع روسيا ومطالبها بالسيادة على تايوان التي تخضع للحكم الديمقراطي.

وقال «وانغ» بخصوص تايوان، إن الولايات المتحدة يجب أن تتنحى جانباً فيما يتعلق «بالأنشطة الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان» إذا كانت تأمل حقاً في تحقيق الاستقرار في مضيق تايوان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2emcfr5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"