عادي
هل يكون آخر رفع لسعر الفائدة؟

الفيدرالي يختبر مرونة «وول ستريت».. وعينه على التضخم

12:55 مساء
قراءة 4 دقائق
متداولون في قاعة بورصة نيويورك

إعداد: هشام مدخنة

تواجه الأسهم الأمريكية المرتفعة نقطة انعطاف محتملة الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يُقدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي على ما قد يكون آخر رفع لسعر الفائدة في دورة تشديد السياسة النقدية الأكثر عدوانية منذ عقود.

سيناريو إيجابي

مع بدء العام الجديد، توقع العديد من المستثمرين أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى حدوث ركود من شأنه أن يُلحق المزيد من الضرر بالأسهم، خصوصاً بعد الانخفاض الحاد في عام 2022. لكن بدلاً من ذلك، أثبت الاقتصاد الأمريكي مرونته، وأحرز بنك الاحتياطي الفيدرالي تقدماً في مكافحة للتضخم، وهو السيناريو المثالي الذي يدعم وول ستريت.

ومنذ ذلك الوقت ارتفع مؤشر «إس آند بي» بنسبة 19% تقريباً حتى تاريخه، ليغلق الجمعة عند 4536.34 نقطة، أي أقل بنحو 6% فقط من أعلى مستوى سجله في يناير/كانون الثاني 2022. كما لم يكن المؤشران الرئيسيان الآخران أقل أداءً خلال الأشهر الستة الماضية.

وفي حين يتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في 26 يوليو/تموز، يأمل صناع السياسة والمحللون رؤية مؤشرات على استمرار تراجع التضخم، مما يلغي الحاجة إلى رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لتكاليف الاقتراض بشكل أكبر، ويدعم النظرية التي ساعدت على دعم الأسهم خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال كليف كورسو، كبير مسؤولي الاستثمار في «أدفايزرز أسيت مانجمنت»: «لا يزال جزء كبير من السوق مدفوعاً بشكل كلي، كما لا يزال التضخم يقود المشهد. ولننتظر ما سيترتب على اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، فهو أمرٌ حاسم».

مراجعة التقييمات

لقد دفعت التوقعات الاقتصادية الإيجابية، وإنهاء تشديد الفيدرالي، بعض المحللين إلى مراجعة وجهات النظر القديمة عن ارتفاع الأسهم هذا العام وكيفية ذلك. ومن بين هؤلاء، جوناثان غولوب من «كريدي سويس»، الذي رفع يوم الثلاثاء هدفه المعلن في نهاية العام على أداء «إس آند بي» إلى 4700 نقطة من 4050، مشيراً إلى توقعات اقتصادية وأرباح أقوى في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

كما رفع توم لي من «فند ستارت غلوبال أدفايزرز» هدفه للمؤشر نفسه بنهاية العام إلى 4825 نقطة في وقت سابق من هذا الشهر، في حين يرى إد يارديني من «يارديني للأبحاث» أن «ستاندرد آند بورز سيصل إلى 5400 نقطة في الأشهر ال18 المقبلة».

في الوقت نفسه، أظهر مقياس ترصده الرابطة الوطنية لمديري الاستثمار النشطين، تعرض مشتري الأسهم لأعلى مستويات شراء منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أي قبل أشهر من بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة.

وقالت ليز آن سوندرز، كبيرة محللي الاستثمار في «تشارلز شواب»: «كان على المستثمرين الهبوطيين، الذين يعتقدون أن الأسعار ستنخفض، الاستسلام. إننا أمام مشهد أساسي متوقع لتضخم أقل، وبيانات اقتصادية مرنة، وثقة أفضل للمستهلكين، وهبوط الدولار، وكلها وصفات جيدة جداً لجني المكاسب».

وزاد إريك فريدمان، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة «يو إس بنك أسيت مانجمنت» من حيازاته من الأسهم في الأشهر الأخيرة، خصوصاً في قطاع التكنولوجيا وسط توقعات بتحسن أرباح الشركات وبقاء الاقتصاد مرناً. وقال: «لقد تلقى المستهلكون الدعم من سوق الوظائف الضيق وبعض المكاسب القوية للأجور الحقيقية، وفي نفس الوقت شهدنا بعض التقدم الحقيقي على جبهة التضخم».

انعكاس الركود

إلى ذلك، لم تعد غالبية التنبؤات بحدوث ركود في الولايات المتحدة خطرة مثلما كانت في السابق. إذ خفض بنك «غولدمان ساكس»، الاثنين، من احتمال حدوث ركود يبدأ في ال12 شهراً المقبلة إلى 20% من 25% توقعها سابقاً، مفترضاً أن التضخم المتراجع قد يفتح الباب أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة قريباً. كما رفع البنك الشهر الماضي هدفه لمؤشر «ستاندرد آند بورز» لنهاية العام إلى 4500 نقطة من 4000 سابقاً.

ومع ذلك، لا يزال العديد من الاستراتيجيين يميلون نحو الفكر الهبوطي وخفض الأسعار، متخوفين من أوجه القصور خلال موسم الأرباح المستمر إلى المفاجآت في استمرارية التضخم.

وبهذا الصدد، تعتقد سونيثا توماس، مديرة الاستثمار الإقليمي في «نورذرن ترست»، أن التضخم سيثبت أنه أكثر عناداً مما كان متوقعاً، مقللة حجم الانكشاف على الأسهم في الأشهر الأخيرة. وخاطبت توماس العملاء بالقول: «لقد كان السوق يسير بشكل جيد ولأسباب جيدة للغاية، ولكن الآن، حان الوقت المناسب لإعادة التوازن».

أهم الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الجاري

الاثنين

9:45 مؤشر مديري المشتريات في قطاعي التصنيع والخدمات

الثلاثاء

9:00 تقرير ستاندرد آند بورز «كيس-شيلر» لأسعار المنازل

10:00 مؤشر ثقة المستهلك

الأربعاء

10:00 مبيعات المنازل الجديدة

14:00 قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن سعر الفائدة

14:30 مؤتمر صحفي لرئيس الفيدرالي جيروم باول

الخميس

8:30 مطالبات البطالة الأولية

8:30 طلبات البضائع المعمرة

8:30 الناتج المحلي الإجمالي

8:30 الميزان التجاري الأمريكي المتقدم للسلع

8:30 بيانات مستودعات التجزئة الأمريكية

8:30 بيانات مستودعات الجملة الأمريكية

10:00 مبيعات المنازل المعلقة

الجمعة

8:30 بيانات الدخل الشخصي

8:30 نفقات الاستهلاك الشخصي

8:30 مؤشر تكلفة العمالة

10:00 مؤشر درجة تفاؤل وثقة المستهلك

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n864m4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"