عادي

«خرسانة نجمية» من نشا البطاطا

15:34 مساء
قراءة دقيقتين
خرسانة من نشا البطاطا

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر علماء بريطانيون في جامعة مانشستر خرسانة للاستخدام في الفضاء، أطلقوا عليها اسم «الخرسانة النجمية» مصنوعة من مزيج خاص من تربة المريخ والملح ونشا البطاطا، بهدف استخدامها للبناء في كوكب المريخ.

وقال د. أليد روبرتس، من الجامعة: «إن الخرسانة النجمية أقوى من الخرسانة العادية، إذ تبلغ قوة مقاومتها للانضغاط 72 ميجا باسكال مقارنة بالخرسانة العادية التي تبلغ قوتها 32 ميجا باسكال.

ويعمل النشا كغراء أو عامل ربط بين جزيئات المادة، ويمكن لكيس واحد من البطاطا المجففة بوزن 25 كجم، صنع 213 طوبة، وعلى الرغم من أن المنزل العادي يحتاج إلى 7500 طوبة، لذا ستكون هناك حاجة إلى الكثير من البطاطا.

وأضاف روبرتس:«اختبر الباحثون مجموعة متنوعة من عوامل الربط قبل اختيار النشا لأنها الحل الأمثل، ومع وجود أدلة على استخدام غراء نشا الأرز اللزج في الملاط لسور الصين العظيم، الذي قادنا لنتساءل لماذا لا نستخدمها في صناعة طوب الفضاء؟. ونظراً لأننا سننتج النشا كغذاء لرواد الفضاء في كلتا الحالتين، فلن تحتاج الخرسانة النجمية إلى أي تقنية أو معدات إضافية، مما سيجعلها مهمة بسيطة ورخيصة وأكثر جدوى».

وأوضح روبرتس:«لن يقتصر استخدام الخرسانة النجمية الجديدة على كوكب المريخ فقط، بل يمكن استخدامها كبديل للخرسانة على الأرض، حيث يمثل إنتاج الخرسانة 8 ٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمي، لذلك نحن بحاجة إلى تطوير بدائل خضراء ومستدامة، ويمكن لتطوير المواد الحيوية مثل الخرسانة النجمية للاستخدام على الأرض وتكون أكثر خضرة من المواد التقليدية، نظراً لأن المواد الحيوية تصنع في ظل ظروف حميدة منخفضة الحرارة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4835bdxv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"