عادي

«الأرشيف الوطني» يوثق تراث الإمارات وثقافتها البيئية بمهرجان «ليوا»

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
منصة الأرشيف تعلن عن الكونغرس وتعرّف بالأرشيف الرقمي للخليج العربي
معرض الصور نافذة يطل منها الجيل على اهتمام الشيخ زايد بالزراعة ودعمه لها
إصدارات الأرشيف والمكتبةالوطنية تستهوي الباحثين وكبار الزوار

أبوظبي: «الخليج»

يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية مشاركته في مهرجان ليوا للرطب بدورته ال19 في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وتأتي مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية بهذه التظاهرة البيئية تأكيداً على دوره في دعم تراث دولة الإمارات وثقافتها البيئية.

ويشارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في المهرجان بمنصة فيها معرض للصور الفوتوغرافية التاريخية التي تؤكد مواصلة نهج المؤسس والباني المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في توسيع القطاع الزراعي وتنميته، واهتمام القيادة الرشيدة بشجرة النخيل التي تعدّ من أهم مفردات التراث الإماراتي.

وتوثق الصور التاريخية التي يضمها المعرض مدى اهتمام الشيخ زايد بالبيئة وعبقريته في مجال الزراعة، واهتمام القيادة الرشيدة بالمهرجان الذي يشهد تطوراً ملحوظاً ينسجم مع التطور الذي تشهده الإمارات في مختلف المجالات.

وإلى جانب الصور التاريخية فإن الأرشيف والمكتبة الوطنية يعرض أمام زوار المهرجان أحدث إصداراته التي تقدم معلومات موثقة تتكامل مع الصور التاريخية التي ضمها المعرض، ولا سيما تلك التي تقدم صفحات مهمة من تاريخ منطقة الظفرة وتراثها، وتوثق حرص دولة الإمارات على ترسيخ المكانة التاريخية لأشجار النخيل والمحافظة عليها، ونقل هذا الاهتمام للأجيال.

واستطاع الأرشيف والمكتبة الوطنية أن يجذب عدداً كبيراً من زوار المهرجان والمشاركين فيه، وعبر منصته يعلن عن الحدث الأرشيف العالمي المتمثل في كونغرس المجلس الدولي للأرشيف الذي تستضيفه أبوظبي في الفترة من 9-13 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ويناقش المشاركون فيه أهم القضايا الأرشيفية المعاصرة والمستقبلية، والتي من شأنها حفظ التراث العالمي وتطوير الأرشيفات والعمل الأرشيفي.

وأشار الأرشيف والمكتبة الوطنية في منصته إلى أهمية الأرشيف الرقمي للخليج العربي والتي تقدم للباحثين والأكاديميين وثائق تاريخية أصلية عن الإمارات ومنطقة الخليج، ويلاحظ الزائر على هذا الموقع الذي يقدم خدماته مجاناً على شبكة الإنترنت اهتمام المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالزراعة منذ كان ممثلاً للحاكم في منطقة العين.

ويعرض الأرشيف والمكتبة الوطنية في منصته التي يشارك بها في مهرجان ليوا للرطب الخدمات التي يقدمها لجمهور الباحثين، وللوحدات الأرشيفية في المؤسسات الأرشيفية في الدولة على صعيد تزويدهم بالإصدارات وتشخيص الأرشيفات وتنظيمها، وتقديم المشورة والتشخيص، والنظر في إتلاف الوثائق عديمة الفائدة، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhvrn75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"