عادي

ابنِ عضلاتك بالخضراوات والفواكه

16:15 مساء
قراءة دقيقتين
أطعمة لبناء العضلات
ممارسة الرياضة من أهم العناصر الأساسية التي تحافظ على صحة الإنسان، حيث إن هذه التمارين تفيد في اكتساب اللياقة البدنية، وإنقاص الوزن الزائد، لكن يحتاج الشخص بجانب التدريبات إلى المكونات الغذائية التي تحفز بناء العضلات وذلك بالتدريبات الكثيرة والقوية، وتتميز مجموعة من الخضراوات والفاكهة باحتوائها على العديد من تلك المكونات.
1. تُصنف البازلاء ضمن الخضراوات الغنية بالمعادن والبوتاسيوم والكبريت، ما يسهم في بناء أنسجة العضلات وتفريغ المعدة من الفضلات غير المرغوب فيها، كما تفيد أيضاً في حالات التهابات الأمعاء والاضطرابات الهضمية.
2. يتصدر الثوم قائمة الأطعمة التي تبعث الطاقة في العضلات، وتعزز قدرتها على تحمل كثرة التمرينات والتدريبات القاسية، وتحد من الشعور بالألم بعد ممارسة الرياضة.
3. يندرج الباذنجان ضمن قائمة الخضراوات التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، مثل: الفسفور، الماغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، والكلور، فضلاً عن انخفاض السعرات الحرارية في هذه النبتة، وبالتالي فهي مثالية للأشخاص الذين يتبعون نمطاً غذائياً ورياضياً صحياً.
4. يعمل الزنجبيل على تقوية المفاصل والفقرات، ويخفف الآلام بعد ممارسة التمارين الرياضية ويقلل من مخاطر التصلب.
5. تشير الدراسات إلى أن تناول البطاطس يخفف تشنج العضلات ويمنح الجسم طاقة وحيوية، لاحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية.
6. يفيد البصل في حالات تورم عضلات الساقين، ويسهم في التخلص من الفضلات غير الضرورية التي توجد في الدم، كما يعمل مطهراً طبيعياً ويقتل الجراثيم في الجسم بشكل عام.
7. يعمل الرمان على تقوية عضلة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض التجلط والشرايين، وبالتالي يوفر حماية للأشخاص عند ممارسة الرياضة.
8. أثبتت الدراسات أن قشر التفاح يحتوي على نسب منخفضة من السكر، ويسهم في حرق الدهون ويزيد الكتل العضلية، لاحتوائه على حمض اليروليك.
9. يعد الموز من الفواكه الفعالة في تجديد مخزون الطاقة في العضلات، لأنه يحتوي على الكربوهيدرات، ومن أهم المصادر المهمة للبوتاسيوم الذي يُقلل من تقلص العضلات في الجسم.
10. يحسن البطيخ من تدفق الدم، ويسمح للمزيد من المواد الغذائية والمنشطة بالدخول إلى مجرى تيار الدم، نظراً لاحتوائه على العديد من الأحماض المفيدة لبناء العضلات وتضخيمها، كما يُساعد على استرخاء العضلات ومنع التشنجات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vkmeksz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"