عادي

بسبب «الهروب الحراري».. هذا موعد إخماد حريق سفينة الشحن قبالة هولندية

16:35 مساء
قراءة دقيقتين
بسبب «الهروب الحراري».. هذا موعد إخماد حريق سفينة الشحن قبالة هولندية

لا تزال التحقيقات مستمرة حول الحريق الهائل قبالة السواحل الهولندية، على متن السفينة «فريمانتل هاي واي» المسجلة في بنما، على بعد 50 كم شمال جزيرة أملاند الواقعة قبالة سواحل هولندا الشمالية، التي تحمل قرابة 2857 سيارة، بينهم 25 كهربائية، وكانت في طريقها إلى ميناء بورسعيد في مصر.

سبب الحريق

أفادت تقارير بأن الحريق اندلع على سطح السفينة، ثم امتد على الأرجح إلى طوابق أخرى، وأنه بدأ في إحدى السيارات الكهربائية، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة، خاصة أن بطاريات السيارات الكهربائية التي تحتوي على الليثيوم أيون تعتبر من المواد المشتعلة والتي تساعد على انبعاث الحرارة، وأنه عند اشتعال الليثيوم تصل درجة حرارته إلى أكثر من 2700 درجة مئوية.

في نفس السياق، قال أوفي بيتر شيدر، أحد البحارة وممثل جمعية التأمين الألمانية، إن السيارات الكهربائية تحترق بقدر حرق السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق عندما ترتفع درجة حرارة البطاريات، ويحدث ما يسمى بـ «الهروب الحراري»، وفقاً لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

وتابع: «حينها يصبح الأمر خطيراً، إذ ينتج عن التفاعل الكيميائي في البطارية غازات تؤدي إلى تضخم البطارية».

موعد إخماد الحريق

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الهولندية بأن الحريق من المحتمل أن يستمر لعدة أيام، نظرًا لوجود بطاريات الليثيوم التي تساعد على تجدد اشتعال النيران.

وأكد المتحدث إدوين جراممان باسم خفر السواحل الهولندي، أنه من الخطير حاليًا وضع رجال الإطفاء على متن السفينة نفسها.

وقال: «إذا بدأت في ملء السفينة بالمياه، فإنك تخاطر بزعزعة استقرارها وقد يؤدي ذلك إلى انقلابها في الماء مما يشكل خطر بيئي غير مسبوق».

مخاوف بيئية

هناك مخاوف من غرق السفينة بالكامل، خاصة أنها تقع بالقرب من جزر وادن، والتي تعتبر منطقة تراث عالمي، والذي يمكن أن يشكل غرق السفينة تأثيرات سلبية هائلة على المنطقة بالكامل، خاصة في حال تسرب الغاز الناتج من تبخر مادة الليثيوم.

وقال وزير البنية التحتية الهولندي مارك هاربرز في رسالة طمأنة إلى البرلمان الهولندي، في حالة تسرب الوقود، فإنه سيمتد إلى الشمال وليس باتجاه جزر وادن بسبب «اتجاه الرياح والأمواج الحالي والمتوقع في الأيام المقبلة».

وأكد أن هناك سفينة لاستعادة النفط في الموقع لاتخاذ إجراءات سريعة إذا كانت السفينة ستسرب الوقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu7txdcz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"