عادي
لعقد المعرض والمؤتمر الدولي السنوي في «باري» يونيو 2024

«العالمية للمناطق الحرة» توقع اتفاقية مع «أدرياتكا بوليا» الإيطالية

13:47 مساء
قراءة دقيقتين
أثناء توقيع الاتفاقية

محمد الزرعوني: التعاون لبلورة مستقبل التجارة والنمو الاقتصادي

دبي: «الخليج»

وقّعت المنظمة العالمية للمناطق الحرة اتفاقية مع المنطقة الاقتصادية المتخصصة «أدرياتكا بوليا» الإيطالية، لاستضافة المعرض والمؤتمر الدولي السنوي للمنظمة في دورته العاشرة في مدينة باري، خلال الفترة بين 19 و21 يونيو/ حزيران المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة الإيطالية روما للإعلان عن الاتفاقية، بحضور الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة، والمهندس مانليو غواداغولو المفوض فوق العادة ل«أدرياتكا بوليا»، ونائب وزير العدل الإيطالي السيناتور فرانشيسكو باولو سيستو، ومارسيلو جيماتو وكيل وزارة الصحة هناك.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة العاشرة من المعرض والمؤتمر الدولي السنوي، بالتزامن مع قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (G7)، التي ستقام في منطقة بوليا خلال الفترة ذاتها، حيث يعد المعرض والمؤتمر واحداً من أهم الفعاليات العالمية المتخصصة في مجال التنمية الاقتصادية وعمليات المناطق الحرة، لكونه يجمع أبرز الأطراف المعنية والخبراء الدوليين وقادة القطاع، ليشكل منصة متميزة للحوار والتعاون وتبادل الأفكار، التي تهدف إلى دفع النمو الاقتصادي وتعزيز التجارة الدولية.

ثماني مناطق اقتصادية

وقال الزرعوني: «سيكون المؤتمر الدولي والمعرض السنوي للمناطق الحرة 2024 محطة فارقة في مسيرة تطور المناطق الحرة، لذلك يسعدنا التعاون مع هذه المنطقة الاقتصادية المتخصصة والحكومة الإيطالية، لبلورة ملامح مستقبل التجارة والنمو الاقتصادي على مستوى العالم».

وأضاف: «تدعم المنظمة الفرصة الاستثنائية التي سيقدمها المعرض والمؤتمر الدولي لإيطاليا، خصوصاً مع توحيد ثماني مناطق اقتصادية في جنوب إيطاليا تحت مظلة واحدة، وتوسيع نطاقها لتصل إلى كامل الجنوب الإيطالي، وبالتالي تحويل تلك المنطقة إلى محركٍ يدفع النمو الاقتصادي ووجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية».

وتابع: «يتمحور التزامنا في المنظمة حول تشكيل ملامح مستقبل المناطق الاقتصادية، وتقديم القيمة من خلال السياسات العامة والداعمة للمنظومة بشكلٍ عام، ويعزز المعرض والمؤتمر من موقعنا كمنصة تجمع رواد قطاع المناطق الاقتصادية الخاصة، والمناطق الحرة سنوياً، لتبادل الأفكار وتعزيز أواصر التعاون، واستقطاب الفرص الاستثمارية».

الصورة

تمكين الاستثمارات

وستتناول الفعالية مجموعة من المواضيع التي تشكل ملامح مستقبل المناطق الحرة العالمية، بما في ذلك التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي، فضلاً عن أهداف التنمية المستدامة والأهداف البيئية والاجتماعية والحوكمة، في إطار التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة، فضلاً عن استكشاف الفرص المتاحة في الاقتصاد الأزرق وإدارة أصول البنية التحتية، وتسليط الضوء على المناطق الاقتصادية الخاصة بوصفها مناطق متخصصة لسلاسل الإنتاج، وتمكين الاستثمارات في قطاعات متنوعة، مثل السياحة والأدوية والرعاية الصحية.

وأسهم الدعم الكبير الذي قدمته الحكومة الإيطالية لملف ترشيح «أدرياتكا بوليا»، بشكل كبير، في الفوز باستضافة الفعالية، حيث جرى الإعلان عن فوز الملف ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر، الذي أقيم دبي في شهر مايو/ أيار الفائت. إذ يعد المعرض والمؤتمر فرصة متميزة لإيطاليا لاستعراض المنطقة الاقتصادية المتخصصة لجنوب إيطاليا، بما يُسهم في جذب الاستثمارات من الأطراف الدولية والنمو الاقتصادي للمنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x5khw98

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"