عادي
حضر برفقة قادة أفارقة عرضاً بحرياً في سان بطرسبرغ

بوتيـن يعلـن ضم 30 سـفينة جديـدة إلـى الأسطول الروسـي العـام الحالـي

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أشاد الرئيس فلاديمير بوتين،أمس الأحد، بالبحرية الروسية، وأشار إلى أن 30 سفينة من مختلف الفئات ستنضم هذا العام، إلى هذه القوة الضاربة التي تنتشر في كل البحار والمحيطات في العالم، وذلك خلال حضوره عرضاً لها أقيم في مدينة سان بطرسبرغ برفقة قادة أفارقة شاركوا في قمة بين موسكو ودول القارة عقدت الأسبوع المنصرم، وجدد التأكيد أن روسيا لا ترفض إجراء محادثات مع أوكرانيا، وقال إن مركز الغاز في تركيا لا يزال على جدول الأعمال.

يوم البحرية

حيّا بوتين في خطاب ألقاه قبيل بدء العرض البحري «الطواقم الشجاعة للسفن والغواصات» الروسية الذين يشاركون في الحرب الروسية على أوكرانيا، خصوصاً أسطول البحر الأسود الذي غالباً ما يشارك في عمليات قصف لأهداف أوكرانية. وقال «باسم روسيا يقدّم بحارتنا كل قوّتهم، يظهرون بطولة حقّة ويقاتلون ببسالة، كما أسلافنا الكبار». وشدد على أن «روسيا تعزّز بشكل دائم» قواها البحرية.

وشاركت 45 سفينة وغواصة ونحو 300 عنصر في العرض الذي أقيم في العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية، وأتى لمناسبة إحياء يوم البحرية الروسية الذي يحتفى به في مختلف أنحاء البلاد. وصادف العرض بعد قمة روسيا والدول الإفريقية التي عقدت في المدينة ذاتها الخميس والجمعة بمشاركة قادة بوركينا فاسو ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية واريتريا.

انضمام 30 سفينة جديدة

وقال بوتين إن روسيا تعمل باستمرار على تعزيز قوة أسطولها البحري، مشيراً إلى أن 30 سفينة من مختلف الفئات ستنضم إلى قوامه هذا العام. وقال بوتين، إنه «على مدى قرون كان أسطولنا ولا يزال الحارس الصامد لحدود الوطن، فخره ومجده»، وإنه «أكثر من مرة وقف الأسطول الروسي سداً منيعاً في وجه العدو». وتابع: «اليوم، تنفذ روسيا بثقة المهام واسعة النطاق للسياسة البحرية الوطنية، وتعمل باستمرار على زيادة قوة أسطولها. هذا العام وحده، تنضم إلى صفوفه 30 سفينة من مختلف الفئات».

أوكرانيا تصعب تنفيذ مبادرات السلام

قال الرئيس الروسي إن مبادرة السلام الإفريقية حول أوكرانيا قد تكون أساساً للسلام وكذلك المبادرة الصينية، لكنه أوضح أن الهجمات الأوكرانية تجعل من الصعب تنفيذهما. وقال بوتين «هناك بنود في مبادرة السلام الإفريقية هذه يتم تنفيذها.. ولكن هناك أشياء يصعب أو يستحيل تنفيذها».

وكانت الوساطة الإفريقية في الصراع الروسي الأوكراني اقترحت البدء بإجراءات بناء الثقة، يليها اتفاق لوقف العمليات القتالية، مصحوباً بمفاوضات بين روسيا والغرب.

وقال بوتين إن إحدى النقاط في المبادرة تتعلق بوقف إطلاق النار «لكن الجيش الأوكراني في حالة هجوم.. إنهم يهاجمون.. ينفذون عملية هجومية استراتيجية واسعة النطاق. لا يمكننا وقف إطلاق النار في الوقت الذي نتعرض فيه للهجوم». وفيما يتعلق بمسألة بدء محادثات السلام قال بوتين «لم نرفضها.. ولكي تبدأ هذه العملية يجب أن يكون هناك اتفاق بين الجانبين».

ويرفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة وقف إطلاق النار الآن، لأن من شأن ذلك أن يترك لروسيا السيطرة على ما يقرب من خمس أراضي بلاده.

مركز الغاز في تركيا 

قال الرئيس الروسي إن مقترح إقامة «مركز للغاز» في تركيا لا يزال على جدول الأعمال.

وأضاف بوتين أن موسكو تريد إنشاء منصة إلكترونية لمبيعات الغاز في تركيا. واقترح بوتين العام الماضي فكرة إنشاء «مركز غاز» روسي في تركيا، فيما تعمل موسكو على إعادة توجيه صادراتها من الطاقة، بعدما خفضت الدول الأوروبية بشدة وارداتها منها رداً على حربها في أوكرانيا. وذكر بوتين أنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إجراء محادثات هاتفية بعد غد الأربعاء.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58rzwj2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"