عادي

منحة سعودية لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين

الرياض - أ ف ب

أعلنت السعودية تقديم منحة بقيمة 1.2 مليار دولار للحكومة اليمنية، لمساعدتها على ضبط عجز الموازنة، ودعم الأمن الغذائي فيها، وذلك إيماناً من حكومة المملكة بدورها في دعم الشعب اليمني الشقيق ورفع المعاناة عنه.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، ستدعم المساعدة الاقتصادية السعودية الحكومة اليمنية في ضبط العجز في ميزانيتها، وتمويل رواتب موظفي القطاع العام، ودعم ضمان الأمن الغذائي في اليمن، والمساعدة في تمكين الحكومة اليمنية من أداء التزاماتها الأخرى.

وأوضح مسؤول يمني أن دفعة أولى قدرها 250 مليون دولار من المتوقّع أن تصرف الأربعاء.

وقال وزير المالية اليمني سالم بن بريك خلال مراسم توقيع في الرياض إن هذا المبلغ يساعد على تخفيف الضغوط عن الاقتصاد اليمني، مؤكداً أن حكومته تعوّل كثيراً على هذا الدعم. ونقلت عنه «واس» قوله: «إن الدعم الاقتصادي الجديد امتداد لسلسلة طويلة من الدعم التنموي والاقتصادي المقدم من الأشقاء في المملكة منذ عقود، واستجابة مهمة لمعالجة عجز موازنة الحكومة اليمنية، ما يسهم في مساندة الحكومة اليمنية في دعم المرتبات وأجور ونفقات التشغيل، كما سيكون للدعم الاقتصادي انعكاس كبير على دعم ضمان الأمن الغذائي في اليمن». مؤكداً وقوف المملكة الدائم مع اليمن.

وفي منشور على «تويتر»، اعتبر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشادي العليمي أن الدعم السعودي الجديد يؤكد مرة جديدة موقف المملكة المشرف، ونهجها الملتزم بدعم شعبنا اليمني، وشرعيته الدستورية، وتخفيف معاناته الإنسانية، وحماية حقوقه المشروعة في إعادة إعمار وبناء مؤسسات الدولة، والسلام والاستقرار، والتنمية.

وفي وقت سابق من هذا العام، أودعت السعودية مليار دولار في البنك المركزي اليمني، وساعدت على تأسيس صندوق للمشتقات النفطية بقيمة 600 مليار دولار، وساهمت في تمويل مشاريع تنموية بنحو 400 مليون دولار.

ويعتمد أكثر من ثلثي اليمنيين على المساعدات للاستمرار وسط أزمة اقتصادية طاحنة تسبّبت فيها الحرب، وانهيار العملة، والقيود المفروضة على عمليات الاستيراد والتجارة مع الخارج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yhufvwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"