عادي

قصف إسرائيلي للحديدة ينذر بتصعيد مع الحوثيين

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين

استهدفت سلسلة غارات مدينة الحديدة اليمنية، أمس السبت، طاولت منشآت لتخزين النفط في مرفأ المدينة،فيما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أمس إنها تلقت بلاغاً عن هجومين على سفينة على بعد 64 ميلاً بحرياً شمال غربي المخا باليمن مما ألحق أضراراً طفيفة بالسفينة.

ودوّت سلسلة انفجارات عنيفة، جراء الغارات على مدينة الحديدة، وحولت سماءها إلى سواد إثر الدخان الكثيف الذي غطى المنطقة.

وقالت وسائل إعلام يمنية إن الغارات على الحديدة استهدفت منشآت تخزين النفط في ميناء المدينة ما أسفر عن اشتعال حريق ضخم فيه.

وقالت مصادر، إن 12 طائرة إسرائيلية بينها«إف 35» استهدفت الحديدة.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت أمس إن إسرائيل قصفت الحوثيين في اليمن لتوجيه رسالة معينة بعد أن ألحقوا الضرر بمواطن إسرائيلي.

وقال غالانت في بيان «إن النيران المشتعلة حالياً في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح».

وتابع «الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة. وفي المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، قمنا بقصفهم. وسنفعل ذلك في أي مكان إذا اقتضت الضرورة».

وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل أخطرت حلفاءها قبل تنفيذ الغارة.

ولم يقدم المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، مزيداً من التفاصيل، لكنه ذكر أن بعض الأهداف كانت «ذات استخدامات مزدوجة»، ومنها بنية تحتية للطاقة.

بدوره، توعد كبير المفاوضين والمتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام، في بيان، بأن الغارات على الحديدة»ستُقابل بالتصعيد»، مؤكداً أن اسرائيل»ستدفع ثمن»هذه الضربات

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أعلن أمس، أنه تحدث إلى نظيره الإسرائيلي، بشأن الهجوم على تل أبيب، وقال أوستن:«على الرغم من أن الانفجار وقع قرب مكتب فرع سفارتنا، فإنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو وفيات بين الموظفين الأمريكيين».

من جهة أخرى، تعرضت سفينة تجارية لهجومين بمسيّرات قبالة سواحل اليمن أمس لكنها واصلت رحلتها رغم إصابتها بأضرار، على ما قالت وكالة بريطانية للأمن البحري.

وقالت وكالة «عمليات التجارة البحرية للملكة المتحدة» التي تديرها البحرية البريطانية، إن الهجوم وقع على بعد 64 ميلاً بحرياً شمال غرب المخا باليمن قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي.

وقالت الوكالة إن السفينة أصيبت أولاً جراء مسيرة انفجرت بالقرب منها ملحقة بها أضراراً طفيفة.

وأضافت أن الهجوم الثاني نفذته مسيّرة انفجرت أيضاً في مكان قريب، مؤكدة أن الطاقم والسفينة بخير. وأبلغت السفينة في وقت لاحق عن «سقوط صاروخ على مسافة قريبة» في ما يبدو أنه ضربة صاروخية فاشلة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3js2p2uf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"