عادي

«اجتياح لإحلال الديمقراطية».. مالي تحذر من «كارثة» بالهجوم على النيجر

00:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باماكو - أ ف ب

حذر وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، الاثنين، من «كارثة» في حال تدخل الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) عسكرياً في النيجر، لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وقال ديوب بحضور وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا، خلال مراسم تهدف إلى ترسيخ العلاقات الثنائية، إن «القوة العسكرية التي استخدمت في بلدان أخرى مجاورة أو في أقطار أخرى، نرى نتائجها. إنها كارثة».

وتابع: «تم اجتياح العراق لإحلال الديمقراطية. بعد عشرين عاماً لا يزال البلد يبحث عن نفسه. ليبيا. يمكننا ذكر المزيد من الدول».

وأكد ديوب: «نحن سواء في بوركينا أو مالي، نعارض أي فكرة تدخل في الشؤون الداخلية، أو أي تدخل عسكري خارجي استجابة لمشكلات سياسية داخلية».

وقال، إنه لا يمكنه أن «يفهم كيف أن بإمكان إكواس إيجاد قوة عسكرية لإعادة سلطات أطيحت في النيجر في حين لم نتلقّ يوماً بندقية كلاشنيكوف لمساعدتنا بوجه هجمات المتطرفين». وأثار الانقلاب، وسبل التعامل معه انقساماً في إفريقيا والعالم. ففي حين دانته دول غربية عدة تتقدمها فرنسا، حذّرت دول مجاورة أبرزها الجزائر من خطورة أي تدخل عسكري.

من جهتها، اعتبرت مالي وبوركينا فاسو اللتان يحكمهما العسكر بنتيجة انقلابات سابقة، أن أي تدخل في النيجر سيكون بمنزلة إعلان حرب عليهما. وتطالب «إيكواس» والدول الغربية بعودة الانتظام الدستوري، وإطلاق سراح الرئيس المحتجز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hyrebvs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"