عادي
التقط صورة لمدينة برايتون البريطانية

النيادي يشارك بتجربة مراقبة جودة الهواء في الفضاء

18:37 مساء
قراءة دقيقتين
IMG_2706
IMG_2705

دبي: يمامة بدوان

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، مشاركة سلطان النيادي مع زميليه الرائدين دميتري بيتلين، وفرانك روبيو، في أخذ عينات ضمن تجربة «ANITA-2» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، والتي تتمثل في مراقبة جودة الهواء على متن المحطة الدولية، من خلال جهاز تنقية الغاز رباعي الأسطوانات، وذلك حسب تغريدة نشرتها «ناسا» على «تويتر».

وتابعت إن أهمية مراقبة جودة الهواء في الفضاء، تكمن في ضمان صحة الطاقم، وتشغيل المحطة، وتسليم المعدات، خاصة مع وجود ملوثات في المحطة، تتمثل في وبر الملابس، وقطرات عرق الطاقم الناجمة عن التدريبات الرياضية، والجزيئات الناجمة عن منتجات العناية الشخصية والتنظيف، واستخدام المعدات أيضاً، إلا أن أنظمة الترشيح الحالية، تجري مراقبة بياناتها، للتأكد من عملها بشكل صحيح.

وعلى صعيد آخر، قالت «ناسا» إن النيادي وبالتعاون مع زميله الرائد الأمريكي ستيفين بوين، عملا على أبحاث مختلفة، تختص بالكشف عن الخصائص الفيزيائية الحرارية للمواد المعرضة لدرجات حرارة عالية في الجاذبية الصغرى بالمحطة الدولية.

من جهة أخرى، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس الثلاثاء، عن تنظيم حدث جديد من سلسلة «لقاء من الفضاء»، يوم 10 أغسطس/ آب الجاري في إمارة أم القيوين.

ودشّن مركز محمد بن راشد للفضاء سلسلة «لقاء من الفضاء»، ليوفر للجمهور فرصة فريدة للتواصل والتفاعل مع رائد الفضاء سلطان النيادي.

وسينظّم الاتصال المرئي المقبل مع رائد الفضاء سلطان النيادي بجامعة أم القيوين، في تمام الساعة 2:00 مساء، على أن تفتح الأبواب الساعة 1:00 مساء، وسيتم غلق أبواب الدخول في تمام الساعة 1:50 مساء.

وعلى الراغبين في الحضور التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمركز محمد بن راشد للفضاء، من خلال الرابط التالي: www.mbrsc.ae/events.

وشهدت سلسلة «لقاء من الفضاء» حضور قرابة 10000 شخص، من أنحاء الدولة.

 مدينة «برايتون» 

«في مدينة برايتون الجميلة بالمملكة المتحدة عشت سنوات رائعة أثناء دراستي الجامعية، من الفضاء.. سلام لكل الأصدقاء هناك»، بهذه الكلمات غرّد سلطان النيادي بصورتين على «تويتر»، الأولى رصد فيها مدينة برايتون الساحلية في المملكة المتحدة، والثانية يرتدي فيها قميصاً عليه شعار جامعة برايتون.

وكان النيادي قد التحق بجامعة بريتون وحصل على بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات مع مرتبة الشرف، في عام 2004.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfycwm5k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"