عادي

أنظار العالم تتجه إلى انطلاقة الدوري السعودي الجمعة

18:17 مساء
قراءة 3 دقائق
أنظار العالم تتجه إلى انطلاقة الدوري السعودي الجمعة

الرياض: عيسى الحكمي

تتجه أنظار العالم الجمعة إلى انطلاقة الدوري السعودي للمحترفين بنسخته الجديدة 2023-2024،النسخة التي تنطلق بـ 18 نادياً للمرة الأولى،وتشهد زخماً من ألمع نجوم كرة القدم في العالم بعد ثورة التعاقدات السعودية التي اقتحمت«الميركاتو الصيفي»وهزت أوروبا في باكورة التحول الرياضي إلى الخصخصة في يونيو الماضي.

وبكر التحول بنتائجه من خلال استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 75% من ملكية أندية النصر والهلال والأهلي والاتحاد،ما مكن الأندية الأربعة من إبرام صفقات هزت العالم واستهدفت المستوى الأول من اللاعبين.

ويقص أهلي جدة العائد إلى دوري المحترفين بعد عام استثنائي قضاه في دوري الدرجة الأولى البطولة بلقاء نظيره الحزم الذي صعد إلى جانبه وذلك على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة معقل الأول.

وتستكمل الجولة يومي السبت والأحد والاثنين،في حين تأجل ظهور النصر والهلال أمام الاتفاق وأبها بسبب لقاء الغريمين السبت على كأس الملك سلمان للأندية العربية.

وتشهد مباراة الأهلي والحزم أول ظهور لكوكبة نجوم القطب الجداوي يتقدمهم الجزائري رياض محرز القادم من مانشستر سيتي،والبرازيلي فيرمينيو من ليفربول،والفرنسي ماكسيمين من نيوكاسل يونايتد إلى جانب السنغالي ادوارد ميندي من تشيلسي وكذلك الإيفواري فرانك كيسي من برشلونة،ويدرب الفريق الألماني الشاب يوليسيه.

ويقود الحزم المدرب البرتغالي فيليب جوفيا الذي أعاد الفريق لدوري المحترفين بعد عام من هبوطه،ودعمت إدارة النادي الفريق بعدد من اللاعبين يتقدمهم المهاجم البرازيلي فينسوس قويس وفايز سليماني من جزر القمر والبرتغالي انطونيو توزي، ومن السوق المحلية خليل العبسي وعمار النجار ومنصور الشمري ويزيد البكر.

وعسكر الأهلي في النمسا بينما استعد الحزم في البرتغال على غرار بقية أندية الدوري التي اختارت معسكرات أوربية باستثناء حامل اللقب الاتحاد الذي فضل الاستعداد في الطائف.

وتبدأ رحلة حامل اللقب الاتحاد من ملعب مضيفه الرائد يوم الاثنين،ويلاقي الطائي ضمك والفيحاء الخليج يوم السبت،ويظهر الوافد الجديد الرياض أمام الوحدة،والفتح يستضيف التعاون يوم الأحد،ويستقبل الشباب الضيف الأخر الأخدود يوم الاثنين.

أبرز النجوم

وشهد الدوري دخول نجوم الصف الأول خلال الميركاتو الحالي بحزمة من التعاقدات أبرزها تعاقد حامل اللقب الاتحاد مع الفرنسي كريم بنزيمة ومواطنه كانتي إلى جانب البرازيلي فابينهو والبرتغالي جوتا،وتعاقد النصر الذي يضم الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو مع الكرواتي بروزفيتش والإيفواري سيكو فوفانا والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي تيليس أليكس،وضم الهلال الصربي سافيتش والبرتغالي روبن نيفيز والسنغالي كوليبالي والبرازيلي مالكوم.

وخطف الاتفاق من خارج دائرة أندية الصندوق الأنظار بتعاقده مع المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد بتعاقده مع الإنجليزي جوردن هندرسون والفرنسي موسى ديمبلي والاسكتلندي جاك هيندري،وضم الفتح الأرجنتيني الأرميني زيلاريان والمدافع البلجيكي جايسون دينايير.

الهلال وماجد عبدالله

ويعود تاريخ دوري المحترفين السعودي إلى موسم 2008-2009 حيث مر قبل ذلك بعدة مسميات هي (دوري المناطق،والدوري التصنيفي،والدوري الممتاز،والدوري المشترك،وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين«وخلال الحقبة الأخيرة»دوري المحترفين" استطاع الهلال الفوز بسبعة ألقاب،وغريمه النصر بـ 3 ألقاب،ولقبين للاتحاد،ولقب للأهلي ومثله للشباب والفتح،،ويتقدم الهلال في المجمل العام الأبطال بـ18 لقباً،ويحتفظ أسطورة الكرة السعودية ماجد عبد الله المعتزل بلقب أفضل هداف للدوري بستة ألقاب،بينما السوري عمر السومة لاعب الأهلي السابق هو أفضل هداف لدوري المحترفين بواقع 3 مرات،وسجل المغربي عبد الرزاق حمد الله أكبر حصيلة تهديفية في موسم 2018-2019 برصيد 34 هدفاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr447axa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"