عادي

«سيزعزع الاستقرار بقوة».. روسيا تحذر من التدخل العسكري في النيجر

20:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
image

موسكو (أ ف ب)

حذّرت روسيا الجمعة من أيّ تدخّل عسكري في النيجر «سيزعزع الاستقرار بقوة» في المنطقة، وذلك غداة إعلان قادة دول غرب إفريقيا عزمهم على إرسال قوة عسكرية لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعدما أطاحه انقلاب عسكري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان «نعتقد أنّ حلاً عسكرياً للأزمة في النيجر يمكن أن يؤدّي إلى مواجهة طويلة الأمد في هذا البلد الإفريقي وإلى زعزعة حادّة للاستقرار في منطقة الصحراء والساحل بأسرها».

وأشارت موسكو إلى أنها تدعم جهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لإيجاد سبل للخروج من الأزمة الحالية، وفقاً لما أوردته وسائل إعلام روسية.

وعقدت أمس الخميس قمة «إيكواس» في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقررت المجموعة التحضير لنشر قوة احتياطية تابعة للإيكواس يمكنها القيام بغزو مسلح للنيجر من أجل تحرير الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وأعلن الجيش في النيجر استعداده لصد أي تدخل أجنبي، وأصدر القادة أوامرهم لأفراد جيش النيجر برفع حالة التأهب، وهدد قادة الانقلاب بقتل الرئيس بازوم في حالة التدخل في البلاد.

وشهدت النيجر في 26 يوليو الماضي، انقلاباً عسكرياً بعد احتجاز قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني، للرئيس المنتخب محمد بازوم، في قصره الرئاسي بالعاصمة نيامي، ما دعا عدة دول ومنظمات دولية للتنديد بهذه الإجراءات، وبدأت «إيكواس» في اتخاذ خطوات تصعيدية ضد سلطات الانقلاب في النيجر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5nmjrxbk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"