عادي

المنفي وتكالة يبحثان تعزيز المصالحة الليبية والانتخابات

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، أمس الأحد، مع رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، فيما قال وزير الدفاع التركي يشار غولر إن بلاده تعمل في ليبيا على إنشاء جيش ليبي واحد، مشيراً إلى أنهم يواصلون جميع أنشطتهم هناك تحت شعار: «ليبيا ملك الليبيين»، في حين أفاد النائب العام بحبس آمر سرية الإسناد المكلفة بحماية شركة الزاوية لتكرير النفط على ذمة التحقيق في واقعة تسهيل تهريب المحروقات.

وذكر المجلس الرئاسي في بيان أن اللقاء تناول تطورات العملية السياسية في ليبيا ونتائج أعمال اللجنة المشتركة 6+6، وسُبل البناء عليها لإيجاد حلول تضمن استمرار الاستقرار في ليبيا وتعزيز مشروع المصالحة الوطنية، للوصول إلى الانتخابات في أقرب الآجال.

وهنأ المنفي في مستهل اللقاء، تكالة بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأعلى للدولة.

في السياق، أكد تكالة، أمس الأحد، أهمية دور الأحزاب في العملية السياسية، باعتبارها الأساس في العملية الديمقراطية، والداعم للمسار الانتخابي.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس الحزب الديمقراطي، محمد صوان، في مقر المجلس بطرابلس.

وبحث تكالة، أمس الأحد، ملف المصالحة الوطنية، وسبل تحقيق الاستقرار السياسي في البلاد، وذلك خلال لقاء جمعه مع السفير التركي لدى ليبيا، كنعان يلمز، في طرابلس والذي ناقشا خلاله تطورات العملية السياسية، ونتائج أعمال اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6).

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع التركي يشار غولر إن بلاده تعمل في ليبيا على إنشاء جيش ليبي واحد، مشيراً إلى أنهم يواصلون جميع أنشطتهم هناك تحت شعار «ليبيا ملك الليبيين».

وأوضح غولر في مقابلة مع صحيفة تركية، أن العلاقات التركية مع المنطقة الشرقية تتطور بشكل تدريجي.

وأضاف أن اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين البلدين، أعطت ليبيا في الواقع ميزة كبيرة، مؤكداً أن الليبيين سيعيشون بسلام في دولة واحدة.

وبين غولر أن أنقرة تدخلت في ليبيا بناء على دعوة حكومة الوفاق الوطني السابقة، مشيراً إلى أن تركيا إن تأخرت في الذهاب إلى ليبيا لربما سقطت طرابلس.

وقال الوزير التركي إنه في نهاية المطاف جرى تحقيق التوازن العسكري بالمنطقة، وإن الجميع يدرك أنه لن يكون هناك حل من دون تركيا.

إلى ذلك، أفاد النائب العام بحبس آمر سرية الإسناد المكلفة بحماية شركة الزاوية لتكرير النفط على ذمة التحقيق في واقعة تسهيل تهريب المحروقات.

وذكر مكتب النائب العام أن النيابة أخذت في طلب بقية الإجراءات لملاحقة الضالعين في ارتكاب وقائع التهريب، وقفل أدوات التوزيع التي استعملت في نشاط تهريب المحروقات.

وتابع المكتب أنه جرى تغيير مجلس إدارة شركة الزاوية لتكرير النفط، وأسندت مهام تأمين المصفاة إلى المنطقة العسكرية الساحل الغربي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bmecb24

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"