عادي

تحديد 4 جينات جديدة للإصابة بالسرطان

22:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

حددت دراسة تعاونية دولية بقيادة جامعتي لافال الكندية وكامبريدج البريطانية، 4 جينات جديدة مرتبطة بسرطان الثدي، وذلك من شأنه تطوير علاجات جديدة وتحديد النساء المعرضات لخطر متزايد للإصابة.

وتأخذ الاختبارات الجينية الحالية لسرطان الثدي في الاعتبار عدداً قليلاً من الجينات، ومع ذلك، فإن هذه لا تفسر سوى أقلية من المخاطر الجينية، وما زال يتعين على الباحثين تحديد المزيد من الجينات.

ويوفر اكتشاف هذه الجينات الجديدة معلومات مهمة حول الآليات البيولوجية الكامنة وراء تطور السرطان، مما يفتح الطريق أمام تحديد علاجات جديدة.

وتكمن قوة الدراسة في البيانات الجينية التي تم استخدامها للتحليل، وفحص التغيرات الجينية لجميع الجينات في 26000 امرأة مصابة بسرطان الثدي و 217000 امرأة غير مصابة، ومن بين هؤلاء نساء من ثماني دول في أوروبا وآسيا.

وقال البروفيسور دوجلاس إيستون «مدير مركز علم الأوبئة الجينية للسرطان بجامعة كامبريدج»: قبل استخدام هذه المعلومات في بيئة سريرية، يحتاج العلماء إلى التحقق من صحة النتائج في مجموعات بيانات أخرى لتحديد مخاطر السرطان المرتبطة بالمتغيرات في هذه الجينات بدقة أكبر، ولدراسة خصائص الأورام، ولفهم كيف تتحدى هذه التأثيرات الجينية مع عوامل نمط الحياة الأخرى التي تؤثر في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wf9v3bb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"