عادي

«نبتون» يحير العلماء بفقدان غيومه

16:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
غيوم رصدتها «ناسا»
غيوم رصدتها «ناسا»
الشارقة: مصطفى الزعبي
أعلن علماء فلك من وكالتي الفضاء الأمريكية والأوروبية باستخدام صور التقطها التلسكوب «هابل» الفضائي، ونشرتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عن فقدان كوكب نبتون غيومه وهو ما آثار حيرة العلماء، مؤكدين أن الاختفاء بدأ بتسلسل وتضاؤل كمية الغطاء السحابي.
وأوضح العلماء، أن وفرة من الغيوم التي رصدت قبل سنوات، على كوكب نبتون بدأت تتلاشى تدريجياً من الوجود عام 2006 وبشكل متزايد عام 2019.
ويطلق على كوكب نبتون الكوكب الأزرق وهو أحد كواكب النظام الشمسي ورابع أكبر الكواكب الثمانية، وثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في النظام الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبة إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبة إلى كتلته.
وتبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض. وهو أكبر قليلاً من توأمه القريب أورانوس الذي يعادل 15 مرة كتلة الأرض. يكمل نبتون دورة واحدة حول الشمس كل 164.8 سنة في معدل مسافة نحو 30.1 وحدة فلكية (4.5 مليار كم). واكتشف في 23 سبتمبر/أيلول عام 1846.
وربط العلماء اختفاء الغيوم الضخمة بالدورة الشمسية وهو الرابط والصلة المحتملة بين الاثنين.
وأكدوا أن هذا الارتباط بين غيوم نبتون المتلاشية والدورة الشمسية مفاجئ، على اعتبار أنه أبعد كوكب كبير في النظام الشمسي، ولا يتلقى سوى 1/900 من ضوء الشمس الذي تحصل عليه الأرض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjn8nd43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"