عادي

بوتين يهنّئ مودي بعد هبوط مركبة الهند على القمر

20:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - (أ ف ب)

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على الهبوط الناجح للمركبة الفضائية الهندية تشاندرايان-3 على سطح القمر، بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وقال بوتين في رسالة نُشر محتواها على الموقع الإلكتروني للكرملين، «إنها خطوة كبيرة إلى الأمام في استكشاف الفضاء الخارجي، وبالطبع شهادة على التقدّم المثير للإعجاب الذي حقّقته الهند في مجالات العلوم والتكنولوجيا».

بدورها هنّأت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» الهند.

وقالت روسكوزموس في بيان، إنّها «تهنّئ زملاءها الهنود على الهبوط الناجح للمركبة الفضائية تشاندرايان-3... استكشاف القمر مهم للبشرية جمعاء. وفي المستقبل، يمكن أن يصبح منصة لاستكشاف الفضاء السحيق».

وفشلت روسيا الأسبوع الماضي في أول مهمة لها إلى القمر منذ عام 1976، بعد تحطم المسبار لونا-25 على سطح الجار الأقرب للأرض.

وبعد ما يقرب من خمسين عاماً من آخر مهمة قمرية ناجحة لموسكو، اصطدم المسبار لونا-25 الذي يبلغ وزنه حوالي 800 كيلوجرام بسطح القمر، السبت، إثر حادث طرأ خلال مناورة ما قبل الهبوط.

وناشد مدير روسكوزموس يوري بوريسوف، الرئيس بوتين مواصلة برنامج استكشاف القمر، رغم هذا الفشل، في حين يعاني قطاع الفضاء الروسي مشكلات منذ سنوات.

وفي السنوات الأخيرة، بدأ سباق جديد نحو القمر. وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تطمح الصين والهند وكوريا الجنوبية لإرسال مركبات إليه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d9cn9ms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"