عادي
إعادة تأهيل سكة حديد الفردان ــ بئر العبد في سيناء

مصر.. تكثيف العمل على ممر العريش - طابا اللوجستي المتكامل

16:30 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
تكثف أجهزة وزارة النقل المصرية جهودها لتنفيذ ممر العريش- طابا اللوجستي المتكامل، وإعادة تأهيل وتطوير خط السكة الحديد الفردان- بئر العبد بطول 100 كيلومتر، وذلك ضمن جهود إعمار سيناء، وربطها بعموم مصر.
وأعلنت الوزارة، الأربعاء، أنها تعمل على تأهيل واستكمال خط السكة الحديد بالوظة- ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومتراً، ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط الفردان- شرق بورسعيد- بئر العبد- العريش-طابا بطول 500 كيلومتر.
تأتي هذه المشروعات ضمن استراتيجية مصر كي تصبح مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات، حيث سيصبح ممر العريش- طابا اللوجستي، من أهم الممرات اللوجستية في مصر والمنطقة.
ويبدأ الممر من ميناء العريش البحري، حتى منفذ طابا البري، ويربط بينهما خط سكك حديد العريش- طابا، وهو امتداد لخط الفردان- بئر العبد -العريش، مروراً بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء. ويتم رفع السكة الحالية وإعادة تأهيل الجسر ووضع قطاع جديد، وإعادة تركيب السكة مرة أخرى، وإعادة تركيب السكة التي سبق سرقتها أثناء فترة الانفلات الأمني، بطول إجمالي 14 كيلومتراً.
وتفقد كامل الوزير، وزير النقل، خط السكة الحديد من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد، حيث يتم إحلال وتجديد الجزء الموجود في هذا القطاع بطول حوالي 24 كيلومتراً، بالإضافة إلى إنشاء جسور جديدة وتركيب سكة حديد بطول 20 كيلومتراً، وصولا إلى ميناء شرق بورسعيد، بهدف ربط ميناء شرق بورسعيد بخطوط شبكة السكة الحديد، لتعظيم نقل البضائع عن طريق النقل السككى.
وتأتي جولة الوزير في إطار متابعة مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط الفردان- شرق بورسعيد وصولًا إلى طابا، حيث اطلع الوزير على التقدم في معدلات إنشاء خط بئر العبد -العريش بطول 81 كيلومتراً، وكذلك إنشاء خط العريش- نخل- التمد- طابا.
وتابع وزير النقل تقدم العمل في تجديد واستعادة كفاءة المحطات، حيث أنهت الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل أعمال تجديد محطة بئر العبد خلال 45 يوماً، ويجري العمل لاستعادة كفاءة وتجديد المحطات الأخرى، مثل: القنطرة شرق، وجلبانة، ورمانة، وبالوظة، كما سيتم إنشاء محطة جديدة في العريش.
وتشمل الأعمال إنشاء كوبري معدني جديد في منطقة الفردان، وأعمال إعادة تأهيل الكوبري القائم، وهو معدني بطول 640 متراً، يتكون من جزأين يمر أعلى قناة السويس، وقد تم الانتهاء من إنشائه في 2001، ليربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بسيناء، بهدف تعظيم التنمية في شبه جزيرة سيناء، وزيادة معدل نقل الركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.
وتتضمن الأعمال إنشاء كوبري معدني جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة مكون من جزأين كل جزء بطول 320 متراً، وأعمال إعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبري القائم، وإنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين في الجزيرة الفاصلة بين القناتين، وربط الكوبري غرب القناه بخط بنها بورسعيد، وشرق القناه بخط الفردان ــ رفح، وإنشاء برج إشارات شرق قناة السويس، وسحارات أسفل قناة السويس لمد خطوط شبكات المياه والكهرباء، والإشارات، وإنشاء منطقة إدارية شرق قناة السويس الجديدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p892ehe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"