عادي
توفير أعلى معايير الأمن والسلامة للطلبة

دبي والشارقة والفجيرة تستكمل خطتها المرورية للعام الدراسي الجديد

00:04 صباحا
قراءة 3 دقائق

متابعة:«الخليج»

أكملت القيادات العامة لشرطة كل من إمارات دبي والشارقة والفجيرة استعداداتهم الأمنية والمرورية للعام الدراسي الجديد، بتوفير أعلى معايير الأمن والسلامة للطلبة. وتفصيلاً، أكملت القيادة العامة لشرطة الشارقة خطتها الأمنية والمرورية الشاملة استعداداً للعام الدراسي الجديد 2023-2024، في إطار حرصها الدائم على توفير بيئة تعليمية آمنة، بالتنسيق والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والجهات المعنية لضمان توفير أعلى معايير الأمن والسلامة للطلبة، والكوادر التربوية.

وأكد اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أهمية تضافر الجهود تحت مظلة واحدة أساسها إرساء قواعد الأمان لخدمة البيئة التعليمية، مشيراً إلى أن شرطة الشارقة اتخذت كافة الإجراءات الكفيلة بتعزيز الأمان في المدارس ومُحيطها، وتنفيذ استراتيجيات أمنية وقائية تسهم في تعزيز السلامة المرورية، مهنئاً الطلبة وأولياء الأمور والهيئة التعليمية والتدريسية بمناسبة العام الدراسي الجديد، ومتمنياً لأبنائه الطلبة عاماً دراسياً آمناً ومميزاً ومثمراً.

وتمثلت استعدادات شرطة الشارقة للعام الدراسي الجديد في وضع خطة أمنية ومرورية شاملة، ورفع مستوى الجاهزية لضمان سلامة الطلبة، من خلال تأمين ومراقبة سير العملية المرورية على الطرق الداخلية والخارجية بالإمارة، للحد من الاختناقات ووقوع الحوادث المرورية، وإعادة انتشار الدوريات الشرطية في المناطق الساخنة بهدف تعزيز السلامة على الطريق للطلبة والكوادر التعليمية والتدريسية، إلى جانب تنظيم حركة السير والمرور، وتأمين نقاط عبور المشاة، ورصد مواقع الازدحامات المرورية، ما من شأنه تسهيل العملية المرورية، يأتي ذلك في ظل التعاون من الشركاء عن طريق توزيع مناطق الاختصاص والوجود، بالتنسيق مع القيادة العامة للحرس الأميري، وهيئة الطرق والمواصلات، إلى جانب التنسيق مع شركة رافد، لتوزيع الدوريات على المناطق الأكثر ازدحاماً مع دخول العام الدراسي الجديد، تحقيقاً لأهدافها المنسجمة مع استراتيجية وزارة الداخلية الرامية نحو جعل الطرق أكثر أمناً.

من جهته، أكد العقيد محمد علاي، مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة، أهمية الخطة المرورية الموضوعة كجزء من الجهود المستمرة التي تبذلها الإمارة عبر مؤسساتها في القطاعين لإيجاد مناخ دراسي يلبي التطلعات ويضمن استمرارية سير العملية التعليمية بسلاسة.

فيما دعت القيادة العامة لشرطة دبي، السائقين وأولياء الأمور إلى الحرص على الالتزام بقوانين السير والمرور خاصة مع بداية أول يوم دراسي، لجعل بداية العام الدراسي خالية من أي حوادث مرورية.

وأكد اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور، أهمية الالتزام بالسرعات المحددة في الشوارع المحيطة بالمدارس، وعدم الانشغال بغير الطريق باستخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة، والالتزام بخطوط السير، وعدم القيادة في حال الإرهاق البدني، والالتزام بإشارة قف المُستخدمة في الحافلات المدرسية وعدم تجاوزها من أجل السلامة العامة وتفادياً لوقوع حوادث، مؤكداً في الوقت ذاته أن سائقي الحافلات المدرسية مُطالبون بتطبيق كافة معايير السلامة العامة والالتزام بالقوانين المرورية حتى تكون بداية العام الدراسي آمنة وبلا حوادث.

وأوضح اللواء سيف المزروعي أن حملة «يوم بلا حوادث» تنطلق فعالياتها في 28 من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن الحملة تأتي ضمن المبادرات والجهود التي تعزز السلامة المرورية برؤية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وهي حملة توعوية مجتمعية تتزامن مع انطلاق العام الدراسي، الذي يتم فيه تكثيف التوعية المروري، من أجل تشجيع وحث الجمهور على المشاركة المجتمعية الفاعلة في تعزيز السلامة العامة.

وأشار اللواء سيف المزروعي إلى أن حملة «يوم بلا حوادث» حققت نجاحاً كبيراً خلال الأعوام الخمسة الماضية في إمارة دبي، وتمثل ذلك في تحقيق «صفر» في أعداد وفيات الحوادث، وانخفاض معدل الحوادث في أول يوم دراسي بدبي.

ولفت إلى أن حملة «يوم بلا حوادث» تهدف إلى تقويم سلوك السائقين من خلال الشراكة في المسؤولية وتكاتف أفراد المجتمع معاً من أجل تحقيق المصلحة العامة في أول يوم دراسي، وتحقيق «صفر» في الحوادث المؤدية إلى الوفيات.

كما أنهت القيادة العامة لشرطة الفجيرة استعدادها، لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وأوضح العقيد عبد الله السماحي، نائب مدير إدارة المرور والدوريات أن العمل على توفير السلامة المرورية لطلبة المدارس، يتطلب تكاتف جهود كافة الجهات المعنية بسلامة الطلاب.

وأوضح أن خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد تقوم على تكثيف دوريات المباحث والضبط المروري، لمراقبة الطرق الرئيسية والفرعية أمام المدارس في كافة مناطق الاختصاص، لتسهيل انسيابية الحركة المرورية، لمنع الازدحام وتوفير النقل الآمن للطلاب.

من ناحيتها أشارت النقيب موزة الدرمكي، مديرة فرع التوعية والإعلام المروري إلى الحضور الأمني والمروري، لتسهيل انسيابية الحركة المرورية أمام المدارس، لمنع الازدحام وتوفير النقل الآمن للطلبة، وأن إدارتها أعدت برنامجاً شاملاً لحملات التوعية المرورية، وورش العمل للتعريف بالقواعد والأنظمة والإرشادات المرورية، وبرامج التوعية والتثقيف لسائقي ومشرفي الحافلات المدرسية، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للمواصلات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p783th5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"