عادي

النيجر.. تجمع كبير مؤيد للانقلابيين واستعدادات للقتال ضد «إيكواس»

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

نيامي- (أ ف ب)
تجمع نحو 20 ألف نيجري السبت، في العاصمة نيامي، لدعم العسكريين الانقلابيين، غداة إمهال السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد.
واحتشد أنصار العسكريين في ملعب سيني كونتشي، الأكبر في البلاد، ملوحين بأعلام النيجر والجزائر وروسيا في المدرجات.
وقالت راماتو إبراهيم بوبكر، وهي عارضة أزياء ارتدت وشاحاً بألوان علم النيجر: «لدينا الحق في اختيار الشركاء الذين نريدهم، وينبغي على فرنسا احترام هذا الخيار».
واعتبرت أنه منذ ستين عاماً لم نكن قط مستقلين، لقد أصبحنا كذلك منذ الانقلاب الذي وقع في 26 تموز/يوليو وأطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم.
وأضافت: «لذلك نحن ندعم المجلس الوطني لحماية الوطن مئة بالمئة».
واتهم المجلس العسكري بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني فرنسا، بالرغبة في التدخل عسكرياً لإعادة بازوم إلى السلطة.
وفي كلمة أمام الحشد، قال عضو المجلس العسكري الكولونيل إيبرو أمادو، إن «النضال لن يتوقف حتى اليوم الذي لن يكون فيه هناك أي جندي فرنسي في النيجر».
وأضاف: «أنتم من ستخرجونهم»، مردفاً: «لطردهم لا تذهبوا إلى سفارتهم.. فبعد عودة الجميع إلى ديارهم، سينتهي بهم الأمر بالمغادرة».
وردت وزارة الخارجية الفرنسية على القرار، معتبرة أن «الانقلابيين ليست لهم أهلية لتقديم هذا الطلب، واعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة».
وكانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) قرّرت بعد الانقلاب، فرض عقوبات اقتصادية ومالية شديدة على النيجر وتعليق عضويتها في المنظمة الإقليمية، كما هدّدت بالتدخل عسكرياً من أجل إعادة محمد بازوم إلى منصبه.
 رغم ذلك، تستمر الجهود من أجل التوصل إلى حلّ دبلوماسي.
وزار مبعوثان جزائريان المنطقة، كما التقت السبت، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية مولي فيي، مسؤولي «إكواس» في أبوجا، عاصمة نيجيريا التي تتولى رئاسة المنظمة.
واتهم حكام نيامي الجدد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بأنها تابعة لفرنسا التي تنشر 1500 عسكري في النيجر.
ويأتي قرار طرد السفير الفرنسي تتويجاً لشهر من التظاهرات والقرارات والتصريحات المعادية للسياسة الفرنسية منذ الانقلاب على بازوم الذي لا يزال محتجزاً مع جزء من عائلته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwdyamr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"