عادي

دقت طبول الحرب.. جيش النيجر يضع قواته في حالة تأهب قصوى

13:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

«الخليج» - وكالات

في الوقت الذي تدق فيه طبول حرب جديدة محتملة في غرب القارة الإفريقية تقودها القوات المشتركة لمجموعة غرب إفريقيا «إيكواس» ضد الحكومة الانقلابية في النيجر، والتي أطاحت برئيس البلاد محمد بازوم، قرر موسى سالو بارمو، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة في النيجر، الذي عينه المجلس الانتقالي، في نهاية الشهر الماضي، وضع القوات المسلحة النيجرية في وضع الاستعداد وفي حالة التأهب القصوى.

وقال رئيس الأركان العامة، في رسالة عبر الإذاعة العامة النيجرية: «بمجرد استلام هذه الرسالة، وُضعت جميع القوات في حالة تأهب قصوى».

وأوضح «بارمو» أن «القرار اتخذ على خلفية التهديدات الملموسة بشكل متزايد بالعدوان على النيجر، وذلك لتجنب المفاجأة، وكذلك لضمان الرد المناسب».

وأعلن المجلس العسكري في النيجر، توليه السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنياً واقتصادياً واجتماعياً، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وعقب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم هددت المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا «إيكواس» بالتدخل عسكرياً في النيجر، وهو ما نددت به نيامي وشددت على أنه إعلان حرب.

وشدد بيان المجلس العسكري على أن «أي عدوان أو محاولة عدوان» على دولة النيجر سيشهد رداً فورياً ودون إنذار من قوات الدفاع والأمن النيجرية على أي عضو في إيكواس باستثناء الدول الصديقة المُعلقة عضويتها، في إشارة إلى بوركينا فاسو ومالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2294rpyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"