سياسة التمكين

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

المرأة ركيزة أساسية من ركائز دولة الإمارات في شتى ميادين الحياة، بدءاً من البيت والمدرسة، وحتى قنوات العمل المختلفة، في مختلف الوظائف والمناصب.. جنباً إلى جنب مع الرجل، فهما يتشاركان معاً في نهضة الإمارات، بسعيهما معاً لأجل رفع راية الإمارات خفّاقة في المحافل المحلية والإقليمية والعالمية.
فها هي القيادة الرشيدة قد دعمت المرأة وكفلت لها حقوقها، وها هي المرأة قد أدركت واجباتها، وشاركت الرجل في التنمية الإماراتية بشتى صورها وأشكالها وأزمنتها وأمكنتها.
وإذن، معاً (نتشارك للغد)، تحقيقاً للشعار الذي أطلقته «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، في يوم المرأة الإماراتية 28 أغسطس/آب 2023، تماشياً مع شعار الدولة لعام الاستدامة الإماراتية 2023 «اليوم للغد»، الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.
وفيما شعار يوم المرأة الإماراتية لهذا العام 2023 هو (نتشارك للغد)، الذي وجهت بإطلاقه «أم الإمارات»، فقد أطلقت سموها (السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات 2023 – 2031)، بناءً على قرار مجلس الوزراء، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2023 بشعار «نتشارك للغد».
تجيء السياسة ترجمة لرؤية سموها في تحقيق مشاركة المرأة العادلة والشاملة للتأثير في جميع المجالات، وتعزيز جودة الحياة في المجتمع، لتقدّم إطاراً عاماً ومرجعياً وإرشادياً لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات.
إذن، يتطلب الأمر تعميم (السياسة الوطنية لتمكين المرأة) على مختلف قطاعات العمل، الاتحادية، والمحلية، والقطاع الخاص، بما يؤدي إلى استثمار الطاقات الوظيفية النسائية، جنباً إلى جنب مع الطاقات الوظيفية الرجالية.. فالتشارك الوظيفي مطلب حي وحيوي، يؤدي إلى إنتاجية مشتركة تثمر عن نجاحات للمؤسسة وللفرد، دون أن يؤدي إلى إجحاف حق أي من طرفي المعادلة المجتمعية (الرجل والمرأة).. فالرجل والمرأة، كلاهما نصفا المجتمع، وكلاهما وجهان لعملة واحدة تدعى «الوطن».
وإذن، (الرجل والمرأة.. المرأة والرجل)، شريكان في المجتمع، وفي كافة أوجه وصور وملامح المجتمع الكبير.. مما يتطلب الأمر التجاور من أجل تحقيق نتائج تعود بالنفع على المجتمع اليوم، وفي الغد المنتظر.. ليكون مظلة أمان للأجيال القادمة، ولمستقبل الوطن الإمارات، في ظل حكمة وحنكة قيادته الرشيدة، وفي ظل مساندة صادقة من شعب وفي أمين، منذ ألف باء الاتحاد.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2e6rm4yn

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"