عادي
بعد رحلة حافلة بالإنجازات

جوردي ألبا يضع حداً لمسيرته مع منتخب إسبانيا

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج»- متابعات
أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الجمعة، أن المدافع الإسباني لاعب إنتر ميامي الأمريكي جوردي ألبا، قرر اعتزال اللعب دولياً مع منتخب «لاروخا» بعد ميسرة حافلة امتدت لأكثر من 12 عاماً.
وكتب الاتحاد الإسباني في بيان: «من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لدينا امتنان أبدي لهذا المسار الرائع، شكراً لك جوردي».
وكان الظهير الأيسر السابق لنادي برشلونة، والمنتقل حديثاً لإنتر ميامي الأمريكي، قائداً لمنتخب إسبانيا الذي ظفر بدوري الأمم الأوروبية في حزيران/يونيو الماضي.
وشارك ألبا للمرة الأولى مع إسبانيا في عام 2011، ولعب 92 مباراة مع منتخب بلاده، سجل خلالها 9 أهداف.
ومثّل ألبا منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 3 مرات (2014 و2018 و2022)، إضافة إلى 3 نسخ في كأس أوروبا (يورو 2012 و2016 و2020) وفي بطولة كأس القارات 2013، كما حضر في تشكيلة «لاروخا» في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن.
وأحرز اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً، هدفاً لإسبانيا في الفوز على إيطاليا في نهائي كأس أوروبا 2012، ما ساعد «لاروخا» على الاحتفاظ باللقب.
وظهر لآخر مرة مع منتخب بلاده في 18 يونيو/حزيران 2023 بنهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية ضد كرواتيا، وهي المباراة التي انتهت بفوز «لاروخا» بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الشوطين الأصليين والإضافيين بالتعادل السلبي.
وكان اللاعب الإسباني يصر على عظمة منتخب بلاده في معظم التصريحات الصحفية له وصرح مراراً بأنه لو لم يكن ظهيراً لما نال شرف تمثيل المنتخب.
وقال: «إسبانيا منتخب كبير وتضم نجوماً عالميين، كنا نستحق التتويج باللقب الأوروبي، أما بالنسبة لي فلو لم أكن أنشط كظهير أيسر لما أتيحت لي فرصة تمثيل هذا المنتخب بالنظر إلى النجوم التي يضمها في كل المناصب».
ولم يكن اللعب ضمن منتخب إسبانيا في توقعات اللاعب، وقال عقب أول مباراة له مع منتخب إسبانيا : «حقيقة لم أكن أنتظر اللعب بهذه السرعة مع المنتخب الأول، كنت أتمنى منذ الصغر تمثيل منتخب بلادي وأنا فخور جداً بالوجود رفقة هؤلاء النجوم العالميين، كما أتشرف بالثقة الكبيرة التي أحظى بها عند مدربي ديل بوسكي».
ميامي سبب الاعتزال
وقالت صحيفة ماركا الإسبانية في هذا الصدد، أن ألبا ما كان ليتخذ هذا القرار لو انتقل لفريق أوروبي بعد رحيله عن برشلونة نهاية الموسم الماضي؛ إذ حاولت أندية إنتر ميلان وبنفيكا وأتلتيكو مدريد التعاقد معه، لكن انضمامه لإنتر ميامي دفعه للاعتزال دولياً لعدة أسباب.
ومن أهم هذه الأسباب بحسب الصحيفة، هو أن منافسات كرة القدم في الولايات المتحدة لا تتوقف في فترات الاستحقاق الدولي، ما يعني غيابه عن العديد من مباريات فريقه الجديد، فضلاً عن ساعات السفر الطويلة إلى أوروبا.
ولدى إسبانيا بدائل عدة للاستعانة بها في مركز الظهير الأيسر، من بينها لاعب برشلونة أليخاندرو بالدي، الذي أخذ مكان ألبا على مستوى النادي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/evxjuy9v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"