عادي

اتفاق مصري مجري لتطوير الشبكات بالألياف الضوئية بقيمة 600 مليون دولار

21:42 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية بحضور مدبولي

القاهرة: «الخليج»

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة «فور آي جي» المجرية، للتعاون في تطوير وإنشاء شبكات الاتصالات، باستخدام تكنولوجيا كوابل الألياف الضوئية، باستثمارات تبلغ 600 مليون دولار.

وتعد مجموعة «فور آي جي»، شركة مساهمة بأغلبية مجرية، رائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجر وغرب البلقان، وهي مدرجة في بورصة بودابست.

وتم توقيع مذكرة التفاهم، الأحد، على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، المنعقد في القاهرة، ويقضي المشروع بإنشاء مشروع مشترك لبناء وتشغيل شبكات الألياف الضوئية حتى المنزل، ووصلات الألياف الضوئية حتى أبراج الهاتف المحمول، بغرض البيع بالجملة لخدمات البنية التحتية الخاصة بشبكات الإتاحة في مصر.

ويهدف المشروع المشترك إلى بناء شبكة ألياف ضوئية على أعلى مستوى من الحداثة، وذات سرعات مرتفعة لنحو ستة ملايين وحدة سكنية وتجارية مستقبلاً، حيث تخصص الاستثمارات البالغة 600 مليون دولار لتطوير البنية التحتية لشبكة الإتاحة غير النشطة في مصر.

ومن المقرر أن تخدم هذه الشراكة خطة الشركة المصرية للاتصالات لتحويل جميع أنحاء مصر إلى شبكات من الألياف الضوئية حتى المنزل، حيث تمكن خدمة الألياف الضوئية خدمات البيانات للهاتف المحمول، وشبكات مشغلي الهاتف المحمول في مصر، من حيث تقليل زمن الاستجابة بشكل كبير وتعزيز إتاحة الشبكة ومرونتها.

  • تطوير البنية التحتية الرقمية

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذا التعاون بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة «فور آي جي» المجرية يعزز من الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الرقمية، وفقاً لأحدث التقنيات على النحو، الذي يسهم في تحسين خدمات الاتصالات، وتقديمها للمواطنين بكفاءة عالية، وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى دفع الجهود المبذولة لنشر الخدمات الرقمية، حيث تعد البنية التحتية الرقمية الركيزة الأساسية لتحقيق التحول الرقمي.

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ مشروع لمد شبكة الألياف الضوئية في كافة أنحاء الجمهورية، باستثمارات 2.5 مليار دولار منذ 2018، بهدف رفع كفاءة الإنترنت، مضيفاً أن المشروع أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت 13 ضعفاً خلال السنوات الستة الماضية، كما ساهم في تقدم ترتيب مصر في سرعة الإنترنت الثابت لتصبح الأولى إفريقياً مقارنة بالمركز الأربعين في مطلع 2019.

وقال المهندس محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات عقب التوقيع: «إن هذه الشراكة ستتيح لنا الاستفادة من الخبرات والمهارات المتكاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسوف نسعى جاهدين لتسريع عملية التحول الرقمي في مصر، من خلال توفير شبكة متطورة مجهزة بأحدث تقنيات المستقبل».

وتتيح هذه الشبكة للعملاء الاستمتاع بتجارب رقمية غنية ومتنوعة، مع ضمان أعلى مستويات الجودة والكفاءة. وتعزيز تقنية الجيل الخامس وفتح آفاق جديدة لخدمات الجيل القادم، مثل إنترنت الأشياء وشبكات المؤسسات.

وأكد جيليرت زولتان، رئيس مجلس إدارة مجموعة «فور آي جي»، أن هذا التعاون فرصة أخرى للمجموعة لتسويق خبراتها على المستوى الدولي، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة، موضحاً أن الشركة المصرية للاتصالات هي أفضل شريك لتحقيق هذا الطموح تماماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d593xtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"